الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 الموافق 20 ربيع الأول 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

احتجاج مصري سوداني.. إثيوبيا أمدت دولتي المصب بمعلومات وبيانات خاطئة حول سد النهضة

الثلاثاء 14/سبتمبر/2021 - 09:32 م
الرئيس نيوز
طباعة


 

قال مصدر مصري مطلع على مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، إن مصر حصلت على البيانات نفسها المتعلقة بالملء الثاني لسد النهضة، والتي أمدت بها إثيوبيا مصر والسودان في يوليو الماضي، تزامنا مع شروعها في الملء الثاني لسد النهضة.

 

كما احتج السودان في خطاب رسمي بعث به وزير الري السوداني إلى نظيره الإثيوبي على  البيانات الفنية التي زودت بها إثيوبيا السودان في يوليو الماضي، والمتعلقة بملء سد النهضة.

 

أيضا أوضح المصدر  أن البيانات الفنية التي زودت إثيوبيا بها السودان هي نفسها التي حصلت عليها مصر، مشيرا إلى أن مصر لم تعتمد على هذه البيانات وتتابع الوضع بدقة في بناء وملء السد.

 

المصدر أشار كذلك إلى أن السودان أكثر عرضة للتضرر من  البيانات الخاطئة من مصر، بسبب قرب السد وحاجته إلى إجراءات احترازية كبيرة للتعامل مع الفيضان وهو ما يحتاج إلى وقت.

احتجاج السودان

في وقت سابق، أبلغ وزير الري والموارد المائية؛ بروفيسر ياسر عباس، وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي؛ سيلشي بيكلي، احتجاج السودان على البيانات الفنية التي زودت بها إثيوبيا السودان في يوليو الماضي، والمتعلقة بملء سد النهضة.

وأكد وزير الري السوداني في خطاب لنظيره الإثيوبي، إن تزويد السودان بمعلومات غير دقيقة وغير مكتملة يخالف المبادئ الأساسية للقانون الدولي، كاشفنا في الخطاب الذي بعث بصورة منه إلى رئيس الاتحاد الافريقي ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، الأضرار التي لحقت بالسودان جراء المعلومات الخاطئة وعدم التنسيق في الملء.

 

وحث وزير الري والموارد المائية نظيره الإثيوبي على قبول عملية الوساطة المعزّزة بقيادة الاتحاد الإفريقي لمساعدة الأطراف الثلاثة (السودان، إثيوبيا ومصر) في الوصول لاتفاقٍ مُرضٍ حول سد النهضة.

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads