السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أول فيديو لعملية اعتقال الأسرين "الزبيدي والعارضة" الفارين من سجن جلبوع

الرئيس نيوز


 

أعادت القوات الإسرائيلية فجر اليوم السبت اعتقال الأسير زكريا الزبيدي والأسير محمد العارضة قرب بلدة الشبلي شرقي مدينة الناصرة، ليرتفع بذلك عدد الأسرى المعاد اعتقالهم إلى 4 من أصل 6 استطاعوا تحرير أنفسهم من سجن جلبوع قبل عدة أيام.

 

وكسفت قناة "كان" العبرية تفصيل اعتقال الأسيرين وقالت أن قوات خاصة اعتقلت زكريا الزبيدي ومحمد العارضة في موقف للسيارات قرب جبل الطور القريب من مرج ابن عامر شمال فلسطين المحتلة.

 

ويأتي ذلك بعد ساعات من إعادة اعتقال الأسيرين يعقوب قادري ومحمود العارضة في مدينة الناصرة.

وتواصل القوات الإسرائيلية البحث عن أسيرين آخرين هما مناضل انفيعات وأيهم كممجي اللذين كانا ضمن مجموعة الأسرى التي تحررت عبر نفق من سجن جلبوع فجر يوم الاثنين الماضي.

 

والجدير بالذكر أن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت، مساء أمس الجمعة، الأسيرين، يعقوب قادري ومحمود عارضة، قرب جبل القفزة جنوب الناصرة، بعد بلاغ من أحد الأشخاص حول مكانهما.

 

وجاء في التفاصيل، أن الشرطة الاسرائيلية اعتقلت الأسيرين بعد تلقيها بلاغا من قبل أحد المواطنين، في الوقت الذي لجئا فيه لطلب الطعام.

 

المسؤؤلية الكاملة

 

ومن جهة أخرى، حمّلت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى اللذين أعادت القوات الإسرائيلية اعتقالهم بعد 5 أيام من انتزاعهما الحرية من سجن "جلبوع"، مؤكدةً أن المساس بهما مساس بالشعب الفلسطيني بأكمله.

 

وقال رئيس الهيئة قدري أبو بكر، إن إعادة اعتقال الأسري لن تضعف من عزيمة الأسرى ومعنوياتهم داخل سجون الاحتلال، مشيرًا إلى أن الحركة الأسيرة داخل سجون الاحتلال متماسكة وصامدة وموحّدة.

 

وطالب أبو بكر المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية إلى تحمل مسؤولياتها والتدخل بصورة عاجلة لتوفير الحماية للأسرى، وفقاً لكافة المواثيق الدولية والإنسانية.

 

وكان 6 أسرى تمكنوا من تحرير أنفسهم قبل عدة أيام من سجن جلبوع في عملية نوعية من خلال حفر نفق من زنزانتهم إلى خارج السجن.

 

ومنذ ذلك الوقت، تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي عمليات البحث عن الأسرى الستة بواسطة عدد كبير من القوات والحواجز.

 

وكان وزير جيش الاحتلال الاسرائيلي بيني غانتس قد أكد في وقت سابق أن الأجهزة الاسرائيلية ستضع يدها على الاسرى الهاربين عاجلا او اجلا. بحسب موقع "مكان" العبري.

 

وفي ختام تقييم للأوضاع الأمنية أجراه في الضفة الغربية قال غانتس إن كل الجهات المعنية تتعاون في هذه المهمة.