الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
خدمات مصر

بشرط موافقة الحماية المدنية.. الكهرباء تعرقل تركيب العدادات الكودية للمصاعد

الرئيس نيوز

وضعت وزارة الكهرباء عددا من الشروط اللازمة لتركيب عدادات كودية للمباني المخالفة والعشوائية من خلال التقديم على المنصة الإلكترونية التي دشنتها الوزارة العام الماضي لتمكين المواطنين الذين يستمدون التيار الكهربائي بطريقة غير شرعية من توفيق أوضاعهم بشكل مؤقت حفاظا على حق الدولة لحين أقرب الاجلين، وفقا  لقرار مجلس الوزراء أما بتقنين وضع المخالف بالتصالح فى مخالفات البناء أو هدم العقار المخالف وقيام وزارة الكهرباء برفع العداد.

وكان من بين الشروط أيضا التي وضعتها الوزارة أن يكون لدى المواطن إيصال ممارسة لجميع الوحدات وكذلك المصاعد والجراجات والتى تختلف قيمة تقديرها من خدمة لأخرى تبدأ من ٤٠٠ جنيه فى حالة الوحدات وتصل الى ٧ ألف جنيه فى حالة ممارسة المصاعد.

وتصدرت أزمة تركيب العدادات الكودية للمصاعد المخالفه أزمة كبيرة لم يتم الاعلان عنها من قبل وزارة الكهرباء بترك المواطنين دفع قيمة الممارسة والتي تصل إلى ٧ ألف جنية لصالح الشركات التوزيع على أمل تركيب عداد كودى للمصعد "الأسانسير" وعند الذهاب لاستكمال الأوراق بالشركة يفاجأ المواطن أنه هناك شرط الحصول على موافقة من الحماية المدنية لمطابقة شروط السلامة وهو شرط صعب التحقق فى جميع المبانى.

من جانبه، أكد مصدر مسؤول بادارة الحماية المدنية أن المعاينة التى تجريها الإدارة تنصب على السلامة العامة وتوافر وسائل الإطفاء وسلم الهروب، وفقا لاشتراطات حددتها الحماية المدنية مسبقا ولم تتطرق الى الاسانسيرات فى العمارات السكنية وبالتالي يكون الرد بالموافقة العامة بمطابقة المواصفات السكنية.

ويقول محمد محمود عبدالله، من سكان محافظه سوهاج التابع لشركة مصر العليا لتوزيع الكهرباء، إن لديه منزل مكون من 7 طوابق باجرات مرخصة بحى شرق سوهاج عدا المصعد، وفرحت كثيرا عندما علمت ان هناك منصة الإلكترونية تابعة لوزارة الكهرباء يمكننى من خلالها تركيب العدادات الكودية للمصاعد "الاسانسير" ولكن بشرط ان يكون لدي ممارسه مدفوعة لصالح وزارة الكهرباء حتى اتمكن من التقديم وتوجهت لهندسة الشركة وقمت بدفع مبلغ 6000 جنيه قيمة تقدير الممارسة وقمت بالتقديم على المنصة الالكترونية التي دشنتها وزارة الكهرباء".

وتابع: "بعد فترة توجهت لفرع الشركة بسوهاج لاستكمال الأوراق فطلبوا مني الحصول على موافقة من الحماية المدنية، وعندما توجهت الحماية المدنية لم استطع الحصول على موافقة صريحة للمصعد برغم استيفاء كافة الشروط بحجة أن الحماية المدنية ليست مختصة بمطابقة المصاعد  ولكن مختصة بمعاينة وسائل الحماية ضد الحرائق وتوافرها من عدمه في المنزل".

ولفت أنه بسؤال شركة الكهرباء أفادت انه لم يتقدم أحد بتركيب عداد المصعد وحصل على موافقة الحماية المدنية حتى الآن. وناشد "عبدالله" المسئولين لمساعدته فى توفيق وضع المصعد المخالف بعدما تكبد ٦ آلاف جنيه دون فائدة.