الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

التفاصيل الكاملة لتصريحات وزير التربية والتعليم حول تصحيح امتحانات الثانوية العامة بـ"الماسح الضوئي"

الرئيس نيوز



نشر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني فيديو خلال لقائه مع الدكتور رمضان محمد رئيس المركز القومي للإمتحانات، للرد على طريقة تصحيح امتحانات الثانوية 2021، ورد الدكتور رمضان محمد على كل أسئلة واستفسارات أولياء الأمور.

و قال رمضان إن  البابل شيت تم تصحيحه بدقة عالية، واسئلة امتحانات الثانوية العامة تم وضعها بواسطة أساتذة جامعات ومعلمين بالاضافة إلى أن جهاز "الماسح الضوئي" يسحب 12 ألف ورقة فى الساعة، والإجابات فى الورق معظمها واضحة.

وأضاف الدكتور رمضان محمد رئيس المركز القومى للإمتحانات فى الفيديو الذي نشرته وزارة التربية والتعليم أن  المركز القومي تم إنشائه 1990 يتكون من 5 أقسام علمية، منها قسم تطوير الامتحانات وهو أهم قسم وهو معنى بإعداد الامتحانات ووضع سياسات التقويم فى مصر وبناء بنوك الأسئلة ونجح المركز خلال السنوات القليلة الماضية فى بناء بنوك أسئلة للصفوف من الأول الثانوى حتى الثالث الثانوي.

وأوضح أن الماسح الضوئي يتعرف على الكتابة بكود الامتحان ورقم الجلوس ويوجد حوكمة أمنية كبيرة فى الكنترول وكود الامتحان يحدد نموذج الاجابة.

واستكمل:" لا نعتمد على الماسح الضوئي فقط فى التصحيح ولكن يوجد 2 من الاساتذة يتابعون إجابات الطالب الذي اختارها، ومرحلة التصحيح تمت بأكثر من طريقة وعلى أولياء الأمور أن يطمئنوا،لأنه يوجد أكثر من فريق كان يعمل على التصحيح ونعطي لهم نموذج التصحيح ".

وردا على مخاوف أولياء الامور بتبديل أوراق الاجابة،  قال الدكتور رمضان محمد أن هذا لا يمكن حدوثه، لأن ذلك يتم من خلال كود الامتحان فهو الذي يحدد نماذج الاسئلة .

وأكد الدكتور رمضان محمد مدير مركز القومي للامتحانات والتابع لوزارة التربية والتعليم، إن المركز بحثي تم إنشاؤه بقرار جمهوري ويتكون من خمس أقسام من بينها قسم تطوير الامتحانات وهو أهم قسم يعمل على إعداد بنوك الأسئلة، ونجح في ذلك على مدار السنوات الثلاث السابقة لمراحل الثانوية العامة.

وأضاف محمد خلال فيديو بثته وزارة التربية والتعليم أن المشاركين في بنوك الأسئلة والتصحيح أساتذة جامعات ومعلمين.

وكانت قد أصدرت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فيلمًا وثائقيًا عن آليات التصحيح الإلكتروني لأوراق امتحانات (البابل شيت) لطلاب الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2020/2021، والتي تمت خلال الفترة من 10 يوليو الماضى وحتى 5 أغسطس الجاري.

وأجرى الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، لقاءً هامًا مع الدكتور رمضان محمد رمضان رئيس المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، لشرح تفاصيل بناء الأسئلة وآليات تصحيح الامتحانات والرد على معظم التساؤلات لدى السادة أولياء الأمور والطلاب بشأن دقة ومصداقية التصحيح الإلكتروني.