الإثنين 05 ديسمبر 2022 الموافق 11 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
فن

"إتجوز صاحبة مراتك".. زواج «البارت تايم».. مبادرة أطلقها محامي متخصص بقضايا الأسرة.. وحرمته دار الإفتاء

الرئيس نيوز


أثار أحمد مهران، أستاذ القانون العام، والمحامي المتخصص في قضايا الأسرة، الجدل من جديد على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بطرحه لمبادرة جديدة، أطلق عليها «زواج البارت تايم».

قالت دار الافتاء ، إنه لا ينبغى الانسياق وراء دعوات حداثة المصطلحات في عقد الزواج التي إزدادت فى الآونة الأخيرة، والتى يَكْمُن فى طياتها حب الظهور والشهرة وزعزعة القيم، مما يُحْدِث البلبلة في المجتمع، ويؤثِّر سَلْبًا على معنى استقرار وتماسك الأسرة التى حرص عليه ديننا الحنيف وراعته قوانين الدولة.


وتابعت فى بيان لها، أن ما يقوم به بعض الناس من إطلاق أسماء جديدة على عقد الزواج "البارت تايم" واشتراطهم فيه التأقيت بزمنٍ معينٍ ونحو ذلك يؤدى إلى بطلان صحة هذا العقد؛ فالزواج الشرعي هو ما يكون القصد منه الدوام والاستمرار وعدم التأقيت بزمنٍ معينٍ، وإلَّا كان زواجًا مُحرَّمًا ولا يترتب عليه آثار الزواج الشرعية.

 

وأعلن «مهران» عن مبادرته الجديدة، من خلال عدة منشورات عبر حسابه على موقع «فيسبوك»، أدعى خلالهما أن مبادرته تقوم على زواج الرجل لصديقات زوجته إذا طلقن من أزواجهن، أو زواج العازب لعازبة وصديقتها.

 

وأوضح «مهران»، أن زواج «البارت تايم»، هو «زواج شرعي تتنازل فيه الزوجة عن الحق في المبيت»، مضيفًا: «سلفي صاحبتك زوجك يتجوزها بالحلال وتشاركك الحياة، ولو صاحبتك غالية عليكي ومن غير جواز اتجوزوا سوا راجل واحد، المهم الحياة تستقر بينكم».على حد تعبيره.

Advertisements
Advertisements