الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

فضائح النهضة التونسية تتوالى.. اتهامات بتورط وزير الصحة التونسي بتهريب أسلحة تركية لليبياعبر شحنات أدوية

الرئيس نيوز



تشهد الساحة السياسية في تونس العديد من المعارك التي أصبحت حركة النهضة الإخوانية إلى طرف أصيل في معظمها، كما أصبح الفساد عنوانًا كبيرًا لمعظم الفضائح التي تورط فيها قياديات الحركة والتي تتابعها وسائل الإعلام التونسية والغربية باهتمام.

ووفقًا لموقع Middle East Monitor، اندلاع المعركة القضائية بين وزير الصحة السابق والقيادي في حركة النهضة التونسية عبد اللطيف مكي الذي قرر مقاضاة صحيفة محلية اتهمته بتهريب الأسلحة إلى ليبيا.
وشن مكي عبر صفحته على فيسبوك حملة ضارية ضد جريدة الشروق التي نشرت تحقيقًا صحفيًا شغلت مساحته نحو ثلث صفحة تتهمه بالتورط في تهريب الأسلحة القادمة من تركيا إلى ليبيا تحت غطاء سياسي وفره الوزير السابق لمرورها عبر الحدود كشحنات أدوية عندما كان وزيرًا للصحة في العام الماضي 2020.
وينفي الوزير السابق هذه الاتهامات، وسط شكوك متزايدة يعبر عنها التونسيون كل يوم وبشتى الوسائل بشأن تغلغل الإخوان في مفاصل الدولة التونسية بما في ذلك دوائر الجمارك، وزعم مكي أنها لو كانت أسلحة لتمكنت قوات الأمن من ضبطها على الحدود، كما اتهم الجريدة بأنها تتآمر ضد أحلام التونسيين.
وتروج حركة النهضة مؤخًرا لفكرة تتماشى مع ولع الإخوان بالحديث عن المظلومية فتزعم الحركة في كل مناسبة أنها تتعرض للتشويه أو ما تصفه بحرب الشائعات".

ويعتبر المراقبون مزاعم الحركة حيلة دفاعية ضد الإعلام التونسي الذي يكشف كل يوم الجديد حول ما تورط فيه قيادات الحركة في الآونة الأخيرة منذ قرارات تصحيح المسار التي اتخذها الرئيس قيس سعيد.

وتواجه حركة النهضة اتهامات بإنشاء جمعيات غير مشروعة مرتبطة بأحزاب أجنبية، كما أحدثت فضيحة استعانة الحركة بشركات علاقات أجنبية ضجة كبيرة الأسبوع الماضي.

وفي أعقاب ثبوت تورطها في ملفات الفساد المالي والسياسي والإداري، منذ أول أغسطس الجاري تطالب الأحزاب والجمعيات الحقوقية في تونس بحل حركة النهضة الإخوانية، التي شاركت في حكم البلاد على مدار 10 سنوات منذ ثورة الياسمين، كما يطالب الحقوقيون بتطبيق القانون على الحركة الإخوانية على غرار ما حدث مع حزب التجمع الدستوري الديمقراطي الحاكم، الذي أطاحت به الثورة في 2011.

وشكت شبكة Sky News أن عشرات المحامين يستعدون لرفع دعوى جزائية، سيتم إيداعها لدى المحكمة الابتدائي لمقاضاة حركة النهضة والمطالبة بتجميد أموالها.