الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بعد واقعة احتيال سمالوط.. كيف تحمي بياناتك من السرقات البنكية؟

الرئيس نيوز

تظهر بين الحين والآخر عملية احتيال بنكي نتيجة التفريط في إفشاء بعض البيانات البنكية مما يتسبب في تعرض أحد العملاء لعملية احتيال. 

وكانت إحدى عميلات بنك مصر فرع سمالوط قد تعرضت لعملية احتيال وهو ما أثار جدلا، وأصدر بنك مصر قبل قليل بيانا ينوه إلى اتباعه كافة القواعد والإجراءات الاحترازية، التي من شأنها الحيلولة دون تعرض أي من عملائه لأى عمليات احتيال.

وأشار البنك في بيان صحفي : إنه دأب على مدار الفترة الماضية بإرسال رسائل نصية للعملاء تحذرهم من الرسائل والمكالمات الاحتيالية، التي قد تردهم من أشخاص يزعمون تبعيتهم لبنك مصر أو لأيا من الجهات الحكومية، مع طلب تزويدهم بمعلومات عن أشخاصهم أو حساباتهم البنكية، ونوهت تلك الرسائل إلى ضرورة إبلاغ البنك فوراً في حال حدوث ذلك ، فضلا عن نشر فيديوهات لأفلام توضيحية على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بالبنك تحذر العملاء من هذه المخاطر.

‎ويؤكد البنك أنه يتخذ كافة الإجراءات لحماية أموال المودعين وفقا للوائح والقوانين المنظمة لذلك، وأن الواقعة قيد البحث والتحقيق من الجهات المختصة، حيث إن عمليات الاحتيال تقع تحت طائلة القانون وفي إطار سلطة الدولة المصرية؛ وبنك مصر لا يتهاون في واجبه نحو حماية الحقوق بما تلزمه به القوانين واللوائح المصرفية.

كيف تحمي نفسك من عمليات مماثلة؟ 

قدم البنك الأهلى عبر موقعة الالكتروني مجموعة نصائح للعملاء حتى لا يقعوا فريسة لمثل تلك العمليات .

وتعد الطريقة الاكثر شيوعا لمعرفة البيانات البنكية السرية للعملاء مواقع الشراء الالكتروني وتستخدم رسائل البريد الإلكتروني الاحتيالية من قبل المجرمين لاستدراجك لمواقع وهمية، والتي تشابه المواقع الأصلية للمؤسسات المالية، وتطلب منك الإفصاح عن معلوماتك الشخصية مثل رقم الحساب ، رقم بطاقة الائتمان، رقم التعريف السري لبطاقة الائتمان.

والنوع الاكثر شيوعا من التصيد عبر البريد الإلكتروني يتمثل فى ان يكون رسالة إلكترونية أمنية تطلب منك تأكيد صحة التفاصيلك الشخصية أو الاسئلة الأمنية. وبذلك، فإن التفاصيل التي تقوم بتأكدها يتم إرسالها بعد ذلك إلى المجرمين.

كيف تحمي نفسك؟ 

كن حذرا جدا من أي إستقبال بريد إلكتروني أو مكالمة هاتف وردت من عمل أو شخص يسأل عن كلمة السر أورقم جواز السفر أو رقم حساب أو معلومات بطاقة الائتمان إلا إذا كنت قد بدأت بتنفيذ المعاملة وهي مثوق منها. على نحو مماثل، إحذر من أي اتصال يقوم بإرسال المعلومات الشخصية الخاصة بك ويطلب منك تحديثها أو تأكيدها.

استخدام كلمة مرور مميزة أو PIN وقم بتغييرها بشكل منتظم. يجب أن لا تكشف عن كلمة السر الخاصة بك أو رقم التعريف الشخصي، ليس حتى لموظفي البنك الأهلي.

قم برصد معاملاتك. ومراجعة تأكيد العمليات، وبطاقة الائتمان الخاصة بك وبيانات كشف حسلبك البنكي بمجرد الحصول عليه للتأكد من أنه تم محاسبتك على المعاملات التي قمت بها بالفعل. والإبلاغ فورا عن أي مخالفات إلى البنك الذي تتعامل معه.