الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الأوقاف: المعركة ضد التطرف لم تنته.. وعلينا أن نزداد حماسا

الرئيس نيوز

قال محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن المعركة مع التطرف لم تنته بعد، ويجب ألا يسترخي أحد منا عن أداء واجبه على الوجه الأكمل، بل علينا أن نزداد حماسًا في الإجهاز على أي خلايا نائمة أو متخفية للجماعات الإرهابية والمتطرفة تحت أي غطاء أو ستار.

وأضاف جمعة، خلال اجتماعه مع قيادات الوزارة، اليوم، بحضور هشام عبد العزيز أمين عام المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، أنه يجب ألا نسمح لهذه الخلايا والجماعات بإعادة بناء أو إنتاج أنفسها مرة أخرى، أن نستفيد من دروس الماضي وتجاربه، وألا نخدع بأي من عناصر هذه الجماعات مرتين، فهي وهم شر حيث حلوا.

وتابع: "إننا نخوض معركتين في وقت واحد، الأولى المواجهة المستمرة مع أي خلايا أو بقايا للفكر المتطرف، والأخرى هي بناء الذات، ولاسيما في مجال الخطاب الديني والثقافي، من خلال العمل المستمر والدءوب على رفع مستوى الأئمة والواعظات علميًّا ومهاريًّا وفكريًّا وثقافيًّا من خلال برامج التدريب المتقدمة".

وأوضح جمعة، أنه يتم حاليا برنامج شديد التميز هو برنامج "الإمام المفكر" الذي يعمل على الانتقال بالأئمة والواعظات من تلقي قضايا التجديد إلى الإسهام الفعلي في إنتاج عملية التجديد، والتحول بها من ثقافة النخبة إلى ثقافة مجتمع، ومن المحلية إلى العالمية.

وفي سياق آخر، قرر وزير الأوقاف، إلغاء تصريح خطابة أحمد سلامة سيد محمد خطيب متطوع بمديرية أوقاف القاهرة ومنعه من صعود المنبر بأي من المساجد على مستوى الجمهورية، نظرًا لمخالفته تعليمات الوزارة في الالتزام بالوقت المحدد لخطبة الجمعة.

ووجه جمعة، بتعميم منشور بذلك بمعرفة مديرية أوقاف القاهرة على جميع الإدارات ومفتشيها والعاملين بها؛ تأكيدا على منعه.

وحذرت وزارة الأوقاف من مخالفة تعليماتها بشأن خطبة الجمعة أو الإجراءات الاحترازية أو عدم مراعاة إجراءات التباعد.