الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تقرير: روسيا تسعى للحصول على استثمارات قطرية

الرئيس نيوز

تسعى موسكو إلى الحصول على استثمارات جديدة من الدوحة، ولهذا أعربت عن دعمها لعدد من العلامات التجارية القطرية التي تتطلع إلى التوسع في السوق الروسية.

ونوقش هذا الموضوع خلال ندوة إلكترونية عقدت مؤخرًا بعنوان "الاستثمار الذكي في روسيا" للمستثمرين من قطر، عقب النجاح الذي حققه معرض ومنتدى بطرسبورج الاقتصادي الدولي ومشاركة شركات قطرية في الحدث. واستضافت الندوة عبر الإنترنت شركة QRInvestment and Trade Consulting وشركة المحاماة العالمية Eversheds Sutherland.

وتسعى الشركات القطرية بدورها إلى الوصول الاستباقي للصفقات وتعد بوابة الاستثماات طريقًا مؤكدًا لتعزيز العلاقات بين الدوحة وموسكو، على الرغم من خلافهما الواضح – على المستوى السياسي - في العديد من الملفات وأبرزها الملف السوري، وفقًا لموقع Zawya التابعة لوكالة رويترز.

خلال المائدة المستديرة الافتراضية، ناقش الخبراء مكانة روسيا باعتبارها سادس أكبر اقتصاد في العالم وتمتلك سوقًا سريع النمو بالإضافة إلى الهيكل القانوني في البلاد، وهو أمر مفيد للغاية للمستثمرين الأجانب.

كما تقدم روسيا حوافز مشجعة للاستثمار الأجنبي وتوطين الإنتاج مثل عقود الاستثمار الخاصة واتفاقيات حماية الاستثمار والمناطق الاقتصادية الخاصة.

وقال أوليج تشيز، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة QRITA: "يتماشى هذا التوجه مع رغبة الدوحة في تمكين شراكات مؤثرة عبر الحدود بين روسيا ورابطة الدول المستقلة وقطر. نتطلع إلى دعم المستثمرين من السوق القطري في رحلتهم للاستثمار في روسيا".

ومن أجل دخول السوق الروسية، يمكن للمستثمرين الأجانب التفكير في إنشاء كيان قانوني روسي (شركة ذات مسؤولية محدودة أو شركة مساهمة) أو تسجيل فرع أو مكتب تمثيلي في روسيا. هناك أيضًا خيارات أخرى، مثل المشاريع المشتركة مع شركاء روس أو التواجد غير المباشر من خلال إبرام اتفاقيات مع شركاء روس.

كما عرضت الندوة عبر الإنترنت تفاصيل المشهد الضريبي الروسي، ومقارنة التشريعات بين قطر والاتحاد الروسي فيما يتعلق بالضرائب ، فضلاً عن الحوافز والمزايا للمستثمرين الأجانب مثل الهياكل الضريبية المختلفة القائمة على الاستثمار الأجنبي ومعاهدة الازدواج الضريبي بين البلدين.

روسيا وقطر لديهما واحدة من أفضل اتفاقيات الازدواج الضريبي التي تدعم التفاعل الاقتصادي بين البلدين. وقال أندريه جراتشيف، رئيس ممارسة الضرائب في مكتب إيفرشيدز ساذرلاند في موسكو: "ندعو المستثمرين من كلا البلدين إلى الاستفادة الكاملة من المعاهدة وبناء العديد من المشاريع الاستثمارية، وبالتالي توسيع تنمية الاقتصادين الروسي والقطري".