الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بسبب الموقف من إيران.. انقسام جديد بين السلطة الفلسطينية وحماس

الرئيس نيوز

شاركت السلطة الفلسطينية في المؤتمر السنوي لمنظمة مجاهدي خلق، التي شطبتها الولايات المتحدة من قائمة الإرهاب عام 2012، بينما رحب قادة حماس بالرئيس الإيراني القادم إبراهيم رئيسي.

في غضون أيام قليلة، ظهر الانقسام الفلسطيني بشكل واضح. فقد شارك عزام الأحمد، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، في المؤتمر العام السنوي لجماعة مجاهدي خلق الإيرانية، حيث ألقى كلمة عبر الفيديو كونفرنس. مؤكدا دعمه للمعارضة الإيرانية، وأكد على متانة العلاقات بين الجانبين.

وبعد أسابيع قليلة فقط، شارك رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية والأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية زياد النخلة الأسبوع الماضي في حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي.

تأتي مشاركة حركتي حماس والجهاد الإسلامي في حفل تنصيب الرئيس الإيراني على أساس علاقات عامة متينة يتخللها دعم مالي وعسكري من إيران لعدد من الفصائل. ولكن مشاركة أحمد في مؤتمر المعارضة الإيرانية أثارت تساؤلات تتعلق بتوقيته وانعكاساته وما إذا كان يمثل تحولا في موقف منظمة التحرير الفلسطينية وحركة فتح تجاه إيران.

تأسست خلق عام 1965 وشاركت في الإطاحة بشاه إيران محمد رضا بهلوي. لكن بعد سقوط نظام الشاه وسيطرة المؤسسة الدينية على الحكم، ظهرت خلافات بين التنظيم والحكومة الإيرانية. قادت منظمة مجاهدي خلق المقاومة والاحتجاجات السلمية بين عامي 1979 و1981. في عام 1981، تحولت المنظمة إلى معارضة مسلحة وشاركت في اشتباكات دامية ضد الحكومة الإيرانية. كان مقر قيادة المنظمة في باريس قبل الانتقال إلى العراق في عام 1986. منذ ذلك الحين تتخذ منظمة مجاهدي خلق مقرًا لها في العراق وتقود هجمات ضد الحكومة الإيرانية.

وقالت مصادر مطلعة في حركة فتح لصحيفة Digital News الكندية - شريطة عدم الكشف عن هويتها، إنه لا يوجد قرار عام من قبل فتح ولجنتها المركزية للمشاركة في مؤتمر المعارضة الإيرانية. وقالت المصادر ان المشاركة ربما تكون بناء على قرار احمد الشخصي لكن لا يمكنه المشاركة في مثل هذه المؤتمرات دون الحصول على موافقة الرئيس محمود عباس. وأعرب أحمد في خطابه في مؤتمر المعارضة الإيرانية عن تضامنه “مع الشعب الإيراني ومقاومته الوطنية”.

وأضاف مسؤول فتح: "نحن في فلسطين نفخر بالعلاقات الودية والأخوية التي تربطنا بالمقاومة الإيرانية منذ أكثر من نصف قرن وهذا النضال الأخوي يهدف إلى قهر الظلم والقمع والتخلف داخل إيران من أجل نيل الحرية وفرض الديمقراطية، مع منع فرض سياسة ولي الفقيه على الشعب الإيراني الصديق".

استبعدت منظمة التحرير الفلسطينية أن يكون موقف أحمد يعكس موقفها الرسمي. وقال أحمد مجدلاني، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، لموقع "المونيتور" الأميكي إن "مشاركة أحمد في مؤتمر المعارضة الإيرانية لا تعكس توجهًا جديدًا للقيادة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية. لدينا علاقات قديمة مع المعارضة الإيرانية، وساعدنا جميع الأطراف الإيرانية ضد شاه إيران قبل الإطاحة به ".

وقال مجدلاني "العلاقة مع المعارضة الإيرانية ليست بديلا عن العلاقة مع النظام وليست موجهة ضده". وفي عام 2015، قاد مجدلاني الجهود السياسية لتحقيق التقارب بين السلطة الفلسطينية وإيران، لكن هذه الجهود لم تؤت ثمارها وظلت العلاقة بين رام الله وطهران راكدة. وأوضح مجدلاني "لم يتم إحراز أي تقدم على هذا المستوى".

رغم استقرار علاقة إيران بالفصائل الفلسطينية في غزة، وتحديداً حماس والجهاد الإسلامي، فإن علاقة طهران بالسلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير الفلسطينية شهدت تقلبات عبر التاريخ. وعقب توقيع الاتفاق النووي في تموز 2015، حاولت السلطة الفلسطينية تحسين علاقاتها مع إيران، حيث أوفدت مجدلاني في 2015 إلى إيران لبحث إمكانية إطلاق حوار سياسي بين الطرفين وتطوير العلاقات الثنائية. في ذلك الوقت تم الترتيب لزيارة محمود عباس لطهران، لكن الزيارة لم تتم وتوقفت الجهود السياسية.

بدت محاولات السلطة الفلسطينية لتحقيق التقارب مع إيران في عام 2015 خجولة لعدة أسباب. ومن أهم هذه القضايا أن حركة فتح والسلطة الفلسطينية اتهمتا إيران دائمًا بدعم حماس ماليًا وعسكريًا ودعم الحل العسكري في غزة في عام 2007. ويتوافق موقف السلطة الفلسطينية تجاه إيران مع موقف بعض الدول العربية، وعلى وجه التحديد المملكة العربية السعودية. وتحاول السلطة الفلسطينية عدم إغضاب هذه البلدان بتقارب مماثل مع الجمهورية الإسلامية.

من ناحية أخرى، ظهرت العلاقة القوية بين السلطة الفلسطينية والمعارضة الإيرانية في السنوات الماضية. وعقد عباس اجتماعا مع رجوي، المدعوم من السعودية، في باريس في 30 يوليو 2016، ما أثار غضب السلطات الإيرانية في ذلك الوقت. وأعقب هذا الاجتماع مشاركة وفد برلماني من حركة فتح في 1 يوليو 2017، في مؤتمر المعارضة الإيرانية. كما أثارت مشاركة أحمد الأخيرة انتقادات فلسطينية.

استنكر نائب رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني حسن خريشة مشاركة أحمد المفاجئة والمُستهجنة. في الوقت الذي أدانت فيه فلسطين التطبيع واتخذت موقفًا من الدول التي تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، كفلسطينيين، يرى خريشة أنه من غير المناسب المشاركة في مؤتمر المعارضة الإيرانية التي لها علاقات مع إسرائيل ".

وقال خريشة: "نحن الآن في جبهة ائتلافية مع أنصار الشعب الفلسطيني، خاصة بعد العدوان الأخير على غزة، وهذا التحالف يتمثل في محور المقاومة - إيران وسوريا وحزب الله - الذي تحالف مع الفلسطينيين. من المستحيل وغير المقبول توجيه ضربة قوية لهم من خلال المشاركة في مؤتمر للمعارضة الإيرانية التي تقيم علاقات مع الاحتلال الإسرائيلي وتسعى لإسقاط إيران".