الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"موسم صيفي غير طبيعي".. أستاذ مناخ: التغيرات المناخية تهدد المحاصيل

الرئيس نيوز

أكد الدكتور شاكر أبو المعاطي أستاذ المناخ ورئيس قسم الأرصاد الجوية بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي، أن التغيرات المناخية أحدثت خللا كبيرا في التوازن البيئي، لافتا إلى أنها ظاهرة عالمية محلية التأثير.

وقال أبو المعاطي في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء دي أم سي" المذاع على قناة "دي أم سي": "الدول الصناعية الكبرى تخيلت أنها بعيدة عن التأثيرات ولو وضعت في اعتبارها التوصيات الخاصة بالمناخ لم لكن لنصل لهذا الوضع".

وأضاف: "نشهد موسما صيفيا غير طبيعي والمواطن المصري يتساءل عن محصول المانجو والمحصول تأثر ووكذلك محصول الزيتون؛ حين بدأت المانجو في التزهير دخلت الموجات الربيعية وسقطت الأزهار والزيتون لم يحصل على احتياجاته في البرودة بسبب التغيرات المناخية".

وأضاف: "الطقس المتطرف الذي نعيشه حاليا ارتفاع مبالغ فيه في درجات الحرارة؛ لم نشهد هذا الارتفاع المستمر وأصبح هناك موسم شتوي طويل وصيفي طويل والخريف والربيع على الهامش".

وعن تداعيات التغيرات المناخية قال أبو المعاطي: "ارتفاع درجة حرارة المحيط ومعناه ذوبان الجليد وارتفاع مستوى سطح البحر وهناك خطر في غرق الدلتا وسواحل البحر".

واختتم: "كل التوصيات للدول الصناعية في التخفيض من الصناعات لتخفيض درجة حرارة الكون إلى 2 درجة؛ ولكن الدول تحايلت وقامت ببناء مصانع في دول أخرى ونحتاج لاستخدام الطاقة المتجددة".