الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير قطاع الأعمال العام يوضح أسباب تصفية شركة الحديد والصلب

الرئيس نيوز

أكد هشام توفيق؛ وزير قطاع الأعمال العام؛ أن عودة شركة الحديد والصلب إلى العمل أصبح أمر مستحيل لافتا أن قرار التصفية قد اتخذ والوزارة ماضية في تنفيذه.

وقال توفيق في مقابلة مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "نسير مع الشركة الأوكرانية التي تقدمت بعرض لتشغيل المصنع خطوة بخطوة ويبدو أننا لن نذهب لاتفاق وقرار التصفية اتخذ وماضيين في التصفية إلى حين يظهر العكس".

وأضاف: "من المستحيل أن تعود الحديد والصلب للعمل مجددا لا بنا ولا بغيرنا؛ لا نحتاج لمصانع جديدة والمصانع الحالية تقوم بإنتاج 13 مليون طن والاستهلاك 7 مليون طن".

وتابع: "لن نضخ استثمارات جديدة لمجرد أن تظل اليافطة موجودة؛ كل التحفيزات حتى نضم مستثمر انتهت في 2019 بما فيها الشركة الأوكرانية".

وأوضح: "في 2019 هناك 5 شركات سحبت الكراسات الخاصة بدراسة تشغيل المصنع وواحد تقدمت على أساس مقاولة؛ على أساس يحقق ربح ويرحل؛ قلنا لهم سوف نمنحكم كافة المحفزات وسوف نخفض العمالة والمديونية والهدف ضخ استثمارات لرفع الإنتاج فوق المليون طن ونتحدث بعد ذلك عن العائد ولم نصل إلى هذه المرحلة ".

وعن أسباب تصفية المصنع قال توفيق: "الصناعة تتغير ولابد من مواكبة التغير؛ المصنع كان جيدا في الستينات ولكن كان لابد أن يحدث تطوير في التكنولوجيا الخاصة بإنتاج الحديد".

وأكمل: "كان يجب أن يتم تحديث المصنع من سنة 1980 من أربعين سنة لم يحدث تحديث وكان يسحب على المكشوف وصلت المديونيات 10 مليار سددنا منه 2 مليار".

واختتم: "لا يوجد مقومات للصناعة وهناك 6400 عامل وطلبنا من مطورين عالمين العمل ولكن لم يأتي أحد من أجل العمل في المصنع".