الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

العملات البلاستيكية الجديدة.. ما سر قوس قزح على الـ10 و20 جنيها؟

الرئيس نيوز

تصدرت العملات البلاستيكية الجديدة تريند جوجل، بعد البحث عنها وتداولها على صفحات السوشيال ميديا سواء الفيس بوك أو تويتر، فضلا عن الجدل المثار بسبب ظهور علامة قوس قزح على بعض الفئات.

فى هذا السياق ومع كثرة البحث عنها كشف البنك المركزى عن عدة معلومات خاصة بالعملات البلاستيكية الجديدة وهى كالتالى:

_ النماذج المنتشرة هي واحدة من نماذج متعددة يجري تصميمها للعملات البلاستيكية المقرر طرحها بالسوق قبل نهاية العام الجاري.

_ العملات البلاستيكية الجديدة ستكون مصممة من 13 طبقة.

_ من فئتي العشرة جنيهات والعشرين جنيها والتي من المقرر أن يطرحها البنك المركزي قبل نهاية العام.

وعن الجدل حول وجود ألوان قوس قزح، قال مصدر بالبنك المركزي إن ظهور قوس قزح على العملات البلاستيكية الجديدة بهدف مواجهة تزويرها من الخارجين على القانون.

وقال البنك المركزى أيضًا أن  قوس قزح يعمل على زيادة تأمين العملة من عمليات التزوير.

_النقود البلاستيكية مصنوعة من مادة البوليمر ذات الملمس الناعم، وغير ضارة بالبيئة.

_ بحسب ما أعلنه البنك المركزى فإن العملات البلاستيكية الجديدة عمرها يعادل أضعاف عمر العملة الورقية، ويسهم استخدام العملات البلاستيكية في تخفيض تكاليف الطباعة، ومن المرجح أنه لا يمكن تزييفها.

_من أهم مميزات النقود البلاستيك أن استخدامها يحسن مستوى الأوراق التي تتداول بشكل كبير، والعملة البلاستيكية لن تكون شبيهة بالعملة المعدنية أو الكوينز.

_ وحول الجدل عن الحجم قال البنك المركزى أن  حجمها مثل حجم العملة الورقية المتداولة، وتحمل نفس التصميم كل بحسب فئته، ولكن خامتها أفضل بكثير من العملة الورقية كونها لا تتلف بسهولة ويمكن حملها بالمحفظة بطريقة طبيعية.

 

_تتميز أيضا العملات الجديدة أنها منخفضة التكلفة، نظرًا لعمرها الافتراضي الأطول، مقارنة بالعملات الورقية التي تتلف بشكل أسرع نتيجة تداولها.