الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

"تقاوم المياه وصعب تزويرها".. معلومات عن العملات البلاستيكية الجديدة

الرئيس نيوز

استعرض الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس السبت، إجراءات البنك المركزي لإصدار العملات البلاستيكية التي أوشك على طرحها.

ويتجه العالم إلى استخدام تلك التقنية لتعدد المزايا الخاصة بها :

- تصنع النقود البلاستيكية من مادة «البوليمير»، وهي مادة ليست بلاستيكية بالمعنى المتعارف عليه، إنما تشبه الورق المقوى، وتتجه العديد من البلدان في الآونة الأخيرة إلى نقود البوليمير لكونها مادة أكثر استدامة مما يحد من تكلفة طباعة النقود ويوفر مصروفات التالق من جانب ويدعم الاستقرار البيئي من جانب آخر.

- يصل عمرها الافتراضي إلى 12 عامًا في مقابل عامين للنقود الورقية، أي أن عمرها يعد 6 أضعاف العملة الورقية، غير أنها يصعب تزويرها.

- تعد النقود البلاستيكية نقودًا صديقة للبيئة نظرًا لتوفيرها عامل الاستدامة، فإلى جانب مقاومتها للمياه تعد قل قابلية لنقل الفيروسات بالمقارنة بالعملات الورقية.

وكشفت دراسة أجراها البنك المركزي الإنجليزي في العام 2018 أن النقود البلاستيكية تسهم في خفض احتمالات الاحتباس الحرارى بنسبة 32%.

وتعتزم مصر التحول إلى استخدام النقود البلاستيكية من فئة النقد 10 جنيهات وفقا لتصريحات سابقة لطارق عامر محافظ البنك المركزى، الذي أشار إلى أن بدء إنتاج الأوراق النقدية البلاستيكية يتزامن مع بدء عمل مطبعة البنك المركزى المصرى الجديدة في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح أن البنك المركزى سيطبع عملات من فئة الـ10 جنيهات من مادة البوليمر، لأنها الأكثر تداولاً، وسيتبعها دراسة إصدار فئات أخرى لاحقًا.

وأشار عامر إلى أنه سيتم اختبار قبول السوق قبل التطبيق الكامل لها، وأنه مع قبول السوق للتجربة سيتم تعميها على الفئات الصغيرة من العملة أولا، ومع قبول السوق للتجربة سيتم وقف التعامل على الورقية.