الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير بالأمم المتحدة يكشف تأثير التغيرات المناخية على مصر

الرئيس نيوز

أكد جمال الأفندي خبير التغيرات المناخية بالأمم المتحدة أن هناك فارق بين التغير المناخي والاختلاف مشيرا أن الاختلاف أمر طبيعي يحدث خلال الفصل أو اليوم أو السنة ولكن التغير معناه أن النظام العالمي أو حركة الهواء تتغير بشكل معين.

وقال الأفندي في تصريحات لبرنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "الظواهر الجوية اختلفت كثيرا عما سبق؛ وفي مصر على سبيل المثال أنشأنا نظام للتنبؤ بالفيضانات في سيناء؛ السجل التاريخي لهذه المنطقة كان يشهد فيضانات مرة أو مرتين كل 12 سنة ومنذ عام 2007 عدد الفيضانات بدأ في تلزياة على منطقة سيناء".

وأضاف: "بعد البحث اكتشفنا أن دورة الرياح بدأ يحدث لها إزاحة ناحية الشمال الشرقي وبدأنا في عمل تخزين للمياه والسيول للاستفادة منها".

وتابع: "التغيرات المناخية تظهر أيضا في الموجات الحرارية التي تضرب العالم هناك تحذيرات من موجة حارة بطريقة صعبة في الولايات المتحدة خلال الفترة المقبلة".

وعن تعرض دلتا مصر للغرق نتيجة التغيرات المناخية قال الأفندي: "نحن معرضين لذلك بطريقة كبيرة لأن أصعب مناطق هي مناطق الدلتا على مستوي العالم؛ مناطق الدلتا منخفضة عن البحر مجرد ما ترتفع المياه يحدث الغمر ولكن الغمر ليس المشكلة ولكن المشكلة في زيادة الملوحة وبالتالي تصبح الدلتا غير صالحة للزراعة".