الجمعة 22 أكتوبر 2021 الموافق 16 ربيع الأول 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

نصر علام يرد على تصريحات وزير الري الإثيوبي: "هد السد وإحنا نعوضك"

الخميس 29/يوليه/2021 - 01:15 ص
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

علق الدكتور نصر علام؛ وزير الري الأسبق؛ على تصريحات وزير الري الإثيوبي والذي أشار خلالها إلى أن سد النهضة يعد الحارس لمصر والسودان.

وقال علام في تصريحات لبرنامج "رأي عام " المذاع على قناة "تن": "سد النهضة هو الحارس الغائب يعني مصر مش محتاجة لا سد النهضة ولا خلافه والسد العالي يحمينا؛ ياريت تشيله واحنا هنعوضك مفيش مشاكل".

وأضاف: "بحكم الهندسة حين يكون هناك سد كبير ومصر لا تحتاج والسد العالي يكفينا من كل مخاطر بالنسبة للسودان قد يكون مفيدا حال عقد اتفاق قانوني بمحددات التصرفات للسد وإذا تم التواصل الجاد الجيد في جميع خطوات الملء".

وأضاف: "سدود الكهرباء على مستوى العالم؛ انهار سدين في ولايتين بأمريكا والعام الماضي حدث فيضان هائل في سد بالكاميرون على الحدود النيجيرية وانهار سد أخر وتسبب في غرق أوغندا وجزء من جنوب السودان".

وتابع: "مشغل السدود يريد رفع أقصى مناسيب ويعرض نفسه للفيضانات وحين يأتي فيضان عالي يقوم بفتح المياه على دول الجوار أو لا يتمكن من فتح المياه فينهار السد الإثيوبي قد يكون لعنة أو يكون مجال للتنسيق والاتفاق مع الدول الثلاثة لتعظيم الفائدة للدول الثلاثة".

واختتم: "إثيوبيا تبني سد وليس فيه أي أشياء تأمينية؛ تقوم بحجز المياه وما يحدث يحدث؛ السد لم يكتمل ولم يستفاد منه على الإطلاق ولا يستخدم للحد من المخاطر لأنه سد مفتوح نحتاج إلى التنسيق ولكن الجانب الإثيوبي يتحدث بتصريحات غرضها الدعاية والشوشرة".

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads