الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أخيرًا.. اتفاق أمريكي - ألماني للسماح باستكمال خط أنابيب الغاز الروسي المثير للجدل

الرئيس نيوز


ذكر مسؤول أمريكي كبير، أمس الأربعاء، إن الولايات المتحدة وألمانيا توصلتا إلى اتفاق يسمح باستكمال خط أنابيب غاز روسي مثير للجدل إلى أوروبا دون فرض مزيد من العقوبات الأمريكية.
وقالت وكيلة وزارة الخارجية للشؤون السياسية، فيكتوريا نولاند، للكونجرس إن الحكومتين ستعلنان قريبًا عن تفاصيل الاتفاقية التي تهدف إلى معالجة مخاوف الولايات المتحدة وأوروبا الشرقية والوسطى بشأن تأثير مشروع نورد ستريم 2.
ومع ذلك، هناك معارضة قوية من الحزبين لخط الأنابيب في الكونجرس، وكذلك في أوكرانيا وبولندا، التي تخشى أن يؤدي نورد ستريم 2 إلى تقويض أمن الطاقة الأوروبي. مثل إدارة ترامب قبلها، تعارض إدارة بايدن أيضًا خط الأنابيب، لكنها تصر على أن العقوبات لن توقفه.
وقالت نولاند، للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ إن الولايات المتحدة وألمانيا ستصدران بيانًا مشتركًا في وقت لاحق الأربعاء بشأن خط الأنابيب. وقالت إن واشنطن وبرلين التزمتا بفرض عقوبات على روسيا والشركات الألمانية إذا استخدمت موسكو خط الأنابيب كسلاح سياسي. ولم تخض نولاند في التفاصيل، على الرغم من أن مساعدي الكونجرس الذين أطلعوا على الخطوط العريضة للاتفاق قالوا يوم الثلاثاء إنه سيسمح باستكمال خط أنابيب نورد ستريم 2 دون مواجهة ألمانيا أو روسيا لعقوبات أمريكية جديدة. وقالوا في المقابل، ستقدم الولايات المتحدة وألمانيا بعض التنازلات لأوكرانيا وبولندا.
ونفت نولاند بشكل قاطع التقارير التي تفيد بأن أوكرانيا قد تم تحذيرها من الشكوى العلنية من الاتفاقية وقالت إن مستشار وزارة الخارجية، ديريك شوليت، كان يزور كييف ووارسو هذا الأسبوع لإبلاغهما بالاتفاق. الأربعاء أيضًا، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس جو بايدن سيرحب بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في البيت الأبيض في 31 أغسطس.
وقال البيت الأبيض في بيان: "ستؤكد الزيارة دعم الولايات المتحدة الثابت لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها في مواجهة العدوان الروسي المستمر في دونباس وشبه جزيرة القرم، وتعاوننا الوثيق في مجال أمن الطاقة، ودعمنا لجهود الرئيس زيلينسكي لمكافحة الفساد و تنفيذ أجندة إصلاحية على أساس قيمنا الديمقراطية المشتركة ".
طرح مشروع نورد ستريم 2 معضلة كبيرة في السياسة الخارجية لإدارة بايدن. يخشى المسؤولون الأمريكيون من كلا الحزبين منذ فترة طويلة أن يمنح روسيا الكثير من السلطة على إمدادات الغاز الأوروبية، مما قد يؤدي إلى قطع الغاز عن خصوم روسيا أوكرانيا وبولندا. لكن خط الأنابيب أوشك على الانتهاء، وكانت الولايات المتحدة مصممة على إعادة بناء العلاقات مع ألمانيا التي تضررت خلال إدارة ترامب.
إن نهج جو بايدن تجاه أوكرانيا هو أيضا موضوع سياسي حساس. أدت محاولة الرئيس السابق دونالد ترامب للضغط على زيلينسكي لنبش الفضائح حول بايدن ونجله إلى مساءلة ترامب الأولى وقد برأه مجلس الشيوخ لاحقًا.
كان نورد ستريم 2 موضوع نقاش حاد بين المسؤولين الأمريكيين والألمان لبعض الوقت وكان بندًا رئيسيًا على جدول الأعمال خلال اجتماع بايدن مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل الأسبوع الماضي. تدعم السيدة ميركل خط الأنابيب واقترح بايدن معاقبة ألمانيا لأن هذا الدعم سيكون له نتائج عكسية على المصالح الأمريكية الأوسع.