السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

بسبب المبعوث الأممي.. هل تتورط الأمم المتحدة في عرقلة الانتخابات الرئاسية الليبية؟

الرئيس نيوز

في يناير 2021، عين الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الدبلوماسي السلوفاكي يان كوبيش مبعوثًا خاصًا إلى ليبيا ورئيسًا لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا. لم يمر تعيين كوبيتش دون انتقادات، بل ضغطت عدة بلدان من أجل تعيين مسؤول أممي أفريقي على أساس أن هناك حاجة إلى فهم أفضل لخصوصيات مشاكل المنطقة.
في مارس، أبلغ كوبيش مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بتوصيته للتغلب على الانقسام في ليبيا، وإعطاء السلطة التنفيذية المؤقتة الصلاحيات اللازمة لإجراء انتخابات عامة، وإعطاء الشعب الليبي فرصة لبناء دولة ديمقراطية جديدة.
لكن كوبيش غيّر استراتيجيته منذ ذلك الحين واقترح الآن أن الانتخابات البرلمانية يجب أن تُجرى في ديسمبر، لكن يجب تأجيل الانتخابات الرئاسية إلى موعد لاحق، مما يدعم في الواقع تمديد ولاية حكومة الوحدة الوطنية.
ومن المقرر أن يلقي كوبيش كلمة أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة غدًا الخميس 15 يوليو، ومن البنود الرئيسية على جدول الأعمال اقتراح إجراء الانتخابات في نهاية ديسمبر. ووفقًا للمادة 101 من ميثاق الأمم المتحدة، يتعين على المبعوث الخاص تنفيذ العمليات التي يوافق عليها مجلس الأمن. ومع ذلك، لا يمكن للمبعوث الخاص اقتراح إلغاء الانتخابات. من المحتمل أن يتم التعبير عن اقتراح تأجيل موعد الانتخابات الرئاسية من قبل عضو في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وربما يكون وزير خارجية إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. الهدف الرئيسي من الاجتماع في 15 يوليو هو الضغط من أجل التوصل إلى نتيجة مفادها أن إجراء انتخابات رئاسية في ديسمبر أمر غير مرغوب فيه.
تجري الاستعدادات لانتخاب رئيس ليبي مقبل بصعوبة بالغة. لم يتم بعد تطوير الأساس القانوني للتصويت ولم يتم بعد ترشيح المرشحين للرئاسة. وقد دفع هذا العديد من المعارضين للانتخابات الرئاسية إلى إعلان الحاجة إلى تأجيل التصويت إلى موعد لاحق.
وبادر كوبيش في الأصل إلى عقد مؤتمر حول ليبيا في 19 يناير 2020، ومرة أخرى في 23 يونيو 2021. خلال القمتين، توصلت الدول المشاركة إلى اتفاق بشأن إجراء انتخابات رئاسية إلزامية في ليبيا. الآن، هذه الاتفاقية تتعرض لخطر التعطيل.
وأشارت صحيفة Intpolicy Digest إلى أن لحكومة الوحدة الوطنية مصلحة راسخة في إلغاء الانتخابات الرئاسية. في الوقت الحالي، رئيس ليبيا بالإنابة هو عبد الحميد الدبيبة، رئيس الوزراء. بالإضافة إلى توليه منصب رئيس الوزراء، يتمتع الدبيبة بصلاحيات وزير الدفاع والداخلية. إذا أجريت الانتخابات الرئاسية في ديسمبر، فسيتم إجبار الدبيبة على ترك منصبه وبالتالي عزله عن السيطرة على صناعة النفط الوطنية وعائداتها المالية.
وبالتالي، فإذا وصل سياسي قوي ونزيه إلى السلطة نتيجة انتخابات شرعية، وهي غريبة على العديد من الليبيين، فإن مصالح مالية واقتصادية كبرى لبعض الأطراف في ليبيا ستتوقف. وأشارت الصحيفة إلى أن الإخوان يسعون كذلك لتعطيل الانتخابات الرئاسية. ويعارض الإخوان بانتظام الانتخابات الليبية ويعملون كذراع للحكومة التركية. سعى أعضاء جماعة الإخوان المسلمين بنشاط للاستيلاء على السلطة في البلاد كما هددوا بعرقلة الانتخابات إذا تقدم خليفة حفتر كمرشح.
يدعم سكان فزان إجراء الانتخابات الرئاسية في ديسمبر وسكان طرابلس والعديد من المناطق الأخرى متضامنون معهم. وخرجت احتجاجات خارج المفوضية العليا للانتخابات في طرابلس في أوائل يوليو، حيث دعا المتظاهرون الحكومة إلى عدم تأخير التصويت واعتماد قانون انتخابي جديد. قال العديد من المتظاهرين إن الشعب الليبي ضد تأجيل الانتخابات الرئاسية، وأن هذا التأخير سيؤدي إلى احتجاجات اجتماعية وأزمة جديدة. ويطالب الشعب الليبي الدول الأجنبية بالتدخل وإجبار الحكومة الليبية على الجدية في تنفيذ الانتخابات.
ويعلق الليبيون آمالاً كبيرة على الانتخابات الرئاسية. لقد مرت أكثر من عشر سنوات على الإطاحة بمعمر القذافي. منذ عام 2011، انتقلت ليبيا من كارثة اجتماعية سياسية إلى كارثة أخرى.