الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حماس تنتقد دولا عربية وإسلامية: "شاركت إسرائيل في مناورات عسكرية"

الرئيس نيوز

انتقدت حركة حماس بشدة مشاركة بعض الدول العربية والإسلامية في التدريبات العسكرية لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) بقيادة الولايات المتحدة، والتي سيجري بعضها في الأراضي الفلسطينية المحتلة بمشاركة إسرائيل.

وشددت حماس، وفقًا لموقع France 24، على أن مشاركة الجيوش العربية والإسلامية في مناورات عسكرية إلى جانب جيش الاحتلال الإسرائيلي "لن تضفي الشرعية على وجوده على الأرض الفلسطينية فحسب، بل ستديم خطط الصهيونية الشيطانية لتهويد المقدسات والاستيلاء على المزيد من الأراضي وطرد الفلسطينيين من منازلهم وارتكاب المزيد من الجرائم بحقهم".

وشددت الحركة على أن "هذه المشاركة في المناورات بعثت برسالة خيانة لشعبنا وقضيته العادلة، لذلك ندعو إلى الانسحاب الفوري من هذه المناورات ومقاطعة أي نشاط مدني أو عسكري ينضم إليه الكيان الصهيوني في أي مكان".

وقالت حماس إن "شعبنا يتطلع إلى رؤية أمته تحشد قواتها وتقوم بتدريبات عسكرية تهدف إلى مساعدته في مواجهة الظلم والاستعداد لمعركة التحرير الكبرى". 

وأفادت تقارير إخبارية أن الإمارات العربية المتحدة والمغرب وتونس من بين 32 مشاركًا في مناورات نسيم البحر البحرية في البحر الأسود التي شارك في استضافتها الأسطول السادس للبحرية الأمريكية والبحرية الأوكرانية.

وانضمّت 4 دول عربية إلى مناورات "نسيم البحر" في البحر الأسود، بصفة مشارك أو مراقب، وهي المناورات التي وصفت بأنها الأكبر من نوعها في المنطقة منذ عام 1997.

وقبل أشهر، أشارت وسائل إعلامٍ إسرائيلية إلى وجود اتصالات بين السعودية والبحرين والإمارات من جهة و"إسرائيل" من جهة أخرى، بشأن إنشاء "حلف دفاعي استراتيجي" لتأمين المصالح الأمنية والسياسية.

وسبق للإمارات والبحرين، في سبتمبر من العام الماضي، أن وقّعتا مع "إسرائيل" على اتفاق إبراهام في البيت الأبيض، برعايةٍ أمريكية، وبحضور الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب