الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

سامح شكري: مفاوضات سد النهضة لن تستمر دون حل وقادرون على حماية مصالحنا

الرئيس نيوز

أكد وزير الخارجية ، سامح شكري، أن "مصر قادرة على الدفاع عن مصالح شعبها المائية"، وأضاف شكري في تصريحات بثتها قناة العربية، إن المفاوضات بشأن سد النهضة لن تكون إلى ما لا نهاية، موضحا أن "لدى مصر والسودان القدرة للدفاع عن مصالحهما المائية".

وشدد وزير الخارجية على أن "الملء الإثيوبي الثاني لسد النهضة بشكل أحادي أمر مخالف"، وأن التطور غير ملائم ويعد خرقا لالتزمات إثيوبيا بموجب اتفاق عام 2015".

وأوضح شكري أن "اللجوء لمجلس الأمن جاء من أجل التوصل لاتفاق بشأن سد النهضة"، وأن " مصر تسعى لشرح ملف سد النهضة لأعضاء مجلس الأمن". وذكر شكري ، أن "مصر لن تتوقف عن السعي لاتفاق حول سد النهضة"، مشيرا إلى "ضرورة الاستفادة من الخبرة المتوافرة لدى المراقبين".

وأفاد أن "مصر تسعى لخلق علاقات تعاون تحقق المصلحة المشتركة بعيدا عن لغة التهديد، ولكن تبقى كافة الخيارات متاحة من أجل الحفاظ على المصالح الوطنية"، على حد تعبيره.

وكان شكري ونظيرته السودانية مريم الصادق المهدي قد أعربا عن رفضهما "القاطع" لإعلان إثيوبيا عن البدء في الملء الثاني لسد النهضة لما يمثله من "مخالفة صريحة" لأحكام اتفاق إعلان المبادئ المبرم بين الدول الثلاث عام 2015.

وقالت الخارجية المصرية في بيان، اليوم الثلاثاء، إن الوزيرين التقيا أمس الاثنين في نيويورك لمواصلة التنسيق والتشاور القائم بين البلدين حول مستجدات ملف سد النهضة وفي إطار الإعداد لجلسة مجلس الأمن بالأمم المتحدة المقرر عقدها بعد غد الخميس بناء على طلب من مصر والسودان.