الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

خالد مشعل: حركة حماس تنتمي فكريًا إلى جماعة الإخوان

الرئيس نيوز

أكد خالد مشعل ، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في الخارج، إن مشروع حركة حماس هو للمقاومة والتحرير وليس لشن الحروب.

وقال في لقاء مع  قناة "العربية"، "كنا ولا نزال ننتمي فكرياً إلى جماعة الإخوان ، إنما نحن حركة فلسطينية مستقلة"، موضحا ان حركة حماس كانت موجودة سابقاً في مختلف الدول العربية، مشيرا إلى أن قبول الدعم من أي دولة، بما فيها إيران، لا يكون على حساب القرار المستقل للحركة.

وعن الدعم الإيراني، أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في الخارج أن طهران دعمت الحركة بالسلاح وبالوسائل التقنية، في المقابل رفض مشعل حصول أي اعتداء على أي دول عربية وخصوصا السعودية، مناشداً المملكة لإعادة العلاقات مع الحركة كما كانت في السابق، منّوها بجهود السعودية في التوصل إلى اتفاق مكة في 2007 واستطرد قائلا: إسرائيل وأدوات أخرى حاولت الانقلاب على اتفاق مكة وليس حماس، فاتفاق مكة جعل الحركة على رأس حكومة وحدة وطنية فكيف ننقلب عليها؟

وعن الأحداث الأخيرة في القدس وغزة قال: المقاومة الفلسطينية تدخلت بعدما اقتحمت الشرطة الإسرائيلية المسجد الأقصى وتدخلها تلبية لنداءات المقدسيين.

وفي ملف تبادل الأسرى، قال لا تقدم ملموساً بعد، رافضاً الكشف عما إذا كان لدى حماس أسرى إسرائيليين أحياء أم مجرد أشلاء جنود، مشيرا إلى أن لا جديد حول علاقة حركة حماس مع سوريا  .