الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عمال شركة نايل لينين للمنسوجات بالإسكندرية يحتجون على خفض أجورهم

الرئيس نيوز

نظم العاملون بشركة نايل لينين جروب للمنسوجات بالمنطقة الحرة بالإسكندرية، منذ أمس السبت، وقفة احتجاجية ردا على موقف مجلس إدارة الشركة، بعد تراجعها عن وعودها بتحسين أجورهم، وضم أسرهم إلى المنظومة الصحية لهم.

وهدد أكثر من 1200 عامل من عمال الورديتين الأولى والثانية بشركة نايل لينين جروب للمنسوجات بالمنطقة الحرة بالإسكندرية، بدخولهم في إضراب شامل عن العمل، احتجاجا على تراجع الإدارة عن وعودها للعمال بتحسين الأجور، وضم أسر العاملين إلى منظومة الرعاية الصحية، وصرف الإعانات الاجتماعية للعمال، والتي وعدت بها الإدارة في إطار  المفاوضة التي تمت منذ  أسبوعين بين المدير المالي للشركة، وأعضاء اللجنة النقابية للعاملين بالشركة.

وفوجئ العاملون بالشركة، بتعليق منشور من قبل رئيس مجلس إدارة الشركة، يتضمن تخفيض الحد الأدنى للأجور من 2100 جنيه إلى 2000 جنيه، وهو ما يتناقض عن ما سبق وأعلنته وزارة القوى العاملة أنه تم الاتفاق مع رجال الأعمال، على ألا يقل الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص عن 2400  جنيه.

وفور حدوث الإضراب توجه أعضاء اللجنة النقابية للوقوف وسط صفوف العمال المضربين وللتواصل مع المسؤولين للوصول لاتفاق يضمن ويصون حقوق العمال.

وانضم اليوم عمال الوردية الثالثة للوقفة الاحتجاجية، مما اضطر مجلس إدارة الشركة للدخول في مفاوضات مع اللجنة النقابية للعاملين بالشركة.

وكان المجلس القومي للأجور قرر في اجتماعه منذ أيام قليلة برئاسة الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس المجلس القومي للأجور، تحديد الحد الأدني للأجور للعاملين بالقطاع الخاص، بواقع 2400 جنيه شهريا، مع مراعاة الظروف الاقتصادية للمنشآت التى يتعذر عليها حالياً الالتزام به، واستثنائها من ذلك، بدءً من أول يناير 2022، مع تبني آليات مرنة تشجيعاً لأصحاب الأعمال على تطبيقه، وإعطاء الفرصة أمام المنشآت المتضررة لتقديم شكواها فى موعد أقصاه شهر أكتوبر المقبل للجنة الشكاوى التابعة للمجلس ولجنة الأجور بالمجلس، سواء كان بطريقة فردية لكل منشاة على حدة أو من خلال الاتحادات التابعة لها. 

كما تم الاتفاق - وبناء على توصية لجنة الأجور والعلاوات برئاسة محمد سعفان وزير القوى العاملة، أن يكون الحد الأدني للأجور 2400 جنيه، يتم تنفيذه من يناير 2022.