الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

الحكومة تحدد الشروط والمستندات لاستحقاق معاش تكافل وكرامة

الرئيس نيوز

حددت مديريات التضامن الاجتماعى المستندات اللازمة للتقدم لبرنامج الدعم النقدى المشروط تكافل وكرامة، وكذلك شروط التقدم للحصول على معاشات شهرية تحت مظلة تلك البرامج.

وأوضحت المديريات وفقًا لمنشور صادر عنها، أن المستندات المطلوبة تشمل صورة بطاقة الرقم القومى للزوج والزوجة، صورة شهادات ميلاد الأطفال من عمر يوم إلى 18 عام، إفادات من مدارس الأبناء من عمر 6 سنوات إلى 18 عام، اخر ثلاثة إيصالات كهرباء، صورة بطاقة التموين إن وجدت، صورة قسيمة الزواج، طابعة برنت تأمينية للزوج والزوجة.

وأشارت إلى أنه فى حالة وفاة الزوج أو الزوجة تقدم شهادة الوفاة، أما فى حالة طلاق الزوج أو الزوجة ترفق قسيمة الطلاق، وفى حالة العجز ترفق شهادة قومسيون طبى رسمية لعجز أكثر من 50%.

وأكد على وجوب أن يكون المتقدم هو أو زوجته غير موظفين فى أى جهة حكومية أو قطاع عام أو خاص وأن يكون المتقدم غير مؤمن عليه أو له معاش ضمانى وذلك يتم الكشف عليه من على قاعدة بيانات بالوزارة.

وتبلغ قيمة المبالغ المستحقة للأسرة شهريًا فى برنامج تكافل 325 جنيه، يضاف إليها 60 جنيه للتلميذ فى المرحلة الابتدائية، 80 جنيه للتلميذ فى المرحلة الإعدادية، 100 جنيه للطالب فى المرحلة الثانوية، أما برنامج كرامه فيستحق الفرد المسن فوق 65 سنة أو معاقين غير قادرين على العمل 350 جنيه للشخص الواحد، 700 جنيه للشخصين، 1050 جنيه ثلاثة أشخاص كحد أقصى.