الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ليبيا وسوريا.. أبرز القضايا في مباحثات ماكرون وأردوغان

الرئيس نيوز

نقلت صحيفة "دوفار" التركية عن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، قوله إن الرئيس التركي، رجب أردوغان، أكد له أن جميع القوات الأجنبية يجب أن تغادر ليبيا في أقرب وقت ممكن. 

وقال ماكرون: "أكد الرئيس أردوغان خلال لقائنا رغبته في مغادرة المرتزقة الأجانب والمليشيات الأجنبية العاملة على الأراضي الليبية في أسرع وقت ممكن".

وذكر مكتب الرئيس الفرنسي أنه ناقش ونظيره التركي أردوغان الحاجة إلى العمل معًا لمعالجة المشكلات القائمة في كل من سوريا وليبيا. وكان ماكرون وأردوغان قد التقيا على هامش اجتماعات قمة الناتو في بروكسل. 

وأضاف ماكرون: "اتفقنا على العمل على انسحاب المرتزقة الاجانب. الأمر لا يعتمد علينا نحن الاثنين فقط. لكن يمكنني القول إن الرئيس أردوغان أكد خلال لقائنا رغبته في تحقيق هذا الانسحاب على أرض الواقع، وأن تغادر الأراضي الليبية في أقرب وقت ممكن".

كان ماكرون يتحدث بعد أول مباحثات له مع أردوغان منذ أكثر من عام مع تفاقم التوترات بين الحليفين في حلف شمال الأطلسي خاصة بسبب الصراع في ليبيا. وبشكل منفصل، قال أردوغان إنه أبلغ ماكرون أن بلديهما يمكن أن يعملا سويًا لمعالجة النزاعات في سوريا وليبيا، دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

ونشرت تركيا قواتها في ليبيا بموجب اتفاق للتعاون العسكري تم توقيعه مع حكومة الوفاق ومقرها طرابلس، مما ساعدها على ترسيخ وجودها العسكري في ليبيا كما لم تنفي إرسالها آلاف المقاتلين السوريين إلى ليبيا.

وقال ماكرون إنه قدم توضيح بشأن النقاشات حول الإسلام في محادثاته مع أردوغان، واستمر اجتماعهما 52 دقيقة. كما شارك ماكرون صورة له مع أردوغان. وصرح ماكرون الأسبوع الماضي بأن هناك خلافات عميقة بين البلدين. 

وأكد: "لدينا خلافات عميقة، ونحن نعرف ذلك. كانت لدينا خلافات في بعض الأحيان، ونحن نقبلها. ونقلت صحيفة لوموند عن ماكرون قوله "بغض النظر عن الخلافات، يتعين علينا دائما التحدث".

وانخرط ماكرون واردوغان في السابق في العديد من الحروب الكلامية المريرة، من بينها على سبيل المثال لا الحصر عندما هاجم أردوغان ماكرون بعد انتقاد الرئيس الفرنسي لحلف شمال الأطلسي.

كما أعرب أردوغان عن أمله في أن "تتخلص" فرنسا من ماكرون في أقرب وقت ممكن، وقال إن الرئيس الفرنسي بحاجة إلى "فحوصات ذهنية". من جانبه قال ماكرون إن الأتراك "يستحقون شيئًا آخر" غير سياسات أردوغان.

بعد لقائه مع ماكرون في 14 يونيو، أجرى أردوغان أيضًا محادثات مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

قال متحدث باسم الحكومة الألمانية إن ميركل وأردوغان ناقشا علاقة تركيا مع الاتحاد الأوروبي في الفترة التي تسبق اجتماع المجلس الأوروبي في 24 يونيو، والقرار الذي تقوده الأمم المتحدة بشأن قضية قبرص.

كما سيلتقي الرئيس الأمريكي جو بايدن مع أردوغان على هامش القمة. ويعرف بايدن أردوغان منذ سنوات لكن علاقتهما كانت في كثير من الأحيان مثيرة للجدل. وأثار بايدن، خلال حملته الانتخابية، حفيظة المسؤولين الأتراك بعد أن وصف أردوغان بـ "المستبد". 

وفي أبريل، أثار بايدن غضب أنقرة بإعلانه أن القتل الجماعي والترحيل الجماعي للأرمن في العهد العثماني كان "إبادة جماعية" - وهو مصطلح تجنبه رؤساء الولايات المتحدة في السابق. 

ومن المتوقع أن يناقش بايدن وأردوغان أيضًا ملفات سوريا وإيران وكذلك الدور الذي يمكن أن تلعبه تركيا في أفغانستان بعد انسحاب القوات الأمريكية، وفقًا للبيت الأبيض. 

يُعتقد أيضًا أن الاختلافات الكبيرة في القيم وحقوق الإنسان متجذرة في قائمة القضايا التي ينتظر مناقشتها، من بين مواضيع أخرى. كما ستتم مناقشة الوضع الأمني غير المستقر في ليبيا، فضلاً عن المخاوف المتداخلة بشأن الصين وروسيا.