الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بتساؤلات حول إمكانية التصويت.. انطلاق الحملات الانتخابية في ليبيا

الرئيس نيوز

رصدت صحيفة Libya Tribune ظهور المنافسات الانتخابية على المشهد السياسي في ليبيا، وقالت: "يبدو أن المنافس الحقيقي الوحيد لوزير الداخلية السابق فتحي باشاغا من بين الموجودين بالفعل في الميدان هو نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي السابق، أحمد معيتيق".

وقالت الصحيفة إن المشير خليفة حفتر وسيف الإسلام القذافي يتحركان أيضًا وراء الكواليس، على الرغم من حقيقة أن القذافي لم يظهر علنًا منذ حوالي عشر سنوات ولا يُعرف مكانه الفعلي.

على الرغم من العقبات التي لا تزال قائمة على الطريق المؤدية إلى الانتخابات السياسية والرئاسية في 24 ديسمبر، فإن المرشحين الرئاسيين قد نزلوا بالفعل إلى الميدان، مما منح الحياة لحملاتهم الانتخابية.

في ليبيا، لا تزال المؤسسات العسكرية منقسمة، كما لا يزال الطريق الساحلي مغلقًا ولا تزال مليشيات المرتزقة الأجنبية موجودة في شرق وغرب البلاد. ولكن بالرغم من ذلك، ورغم الصعوبات التي يواجهها السياسيون في التوصل إلى اتفاق على الأسس الدستورية يمهد الطريق للانتخابات المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر 2021، وعدم الاتفاق على تعيين المناصب السيادية بين البرلمان ومجلس النواب، وبكن يبدو أن مجموعة كبيرة من السياسيين قد نزلت بالفعل إلى الميدان لإعطاء الحياة لحملتهم الانتخابية الرئاسية.

بعد خيبة أمل هزيمة قائمته المتحالفة مع الرئيس عقيلة صالح لقيادة الحكومة الموحدة في هذه المرحلة الانتقالية بمنتدى الحوار السياسي في تونس، انطلق الداعم السياسي المرتبط بالإخوان المسلمين في جولة أوروبية في إطار حملة انتخابية مبكرة، قادته أولاً إلى باريس، ثم إلى روما وبروكسل ولندن وأمستردام وانتهت في برلين.

خلال زيارته التي استمرت ثلاثة أيام إلى روما، التقى بالقادة السياسيين وعقد اجتماعات مع بعض مراكز الفكر، وأجرى مقابلات مع الصحافة أيضًا.

وفي حديث لصحيفة "لوبينيون" الفرنسية، تساءل باشاغا عن نية حكومة الوحدة الوطنية الوصول إلى هذه الانتخابات، مشيرا إلى أن "الحكومة الحالية لا تنوي تنفيذ خارطة الطريق للخروج من الأزمة".

وزعم أنه لا يوجد خلاف بين رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، ورئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة، "حتى لو حاول الأخير ضمان حكومته، رغم وجود ضغط شعبي ودعم من المجتمع الدولي لتنفيذ خارطة الطريق".

وأضاف باشاغا أن "تأسيس سلطة جديدة نتيجة الانتخابات هو الوحيد القادر على فرض انسحاب المقاتلين الأجانب من ليبيا". وأشارت الصحيفة إلى أن المنافس الحقيقي الوحيد لباشاغا من بين الموجودين على أرض الملعب في هذه المرحلة هو نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي السابق، أحمد معيتيق.

يعتبر معيتيق الاسم الذي لديه أفضل فرصة للفوز في الوقت الحالي لأنه الوحيد الذي، على الرغم من كونه من مصراتة، من الغرب، يتمتع بشعبية قوية حتى في شرق البلاد. وثبت ذلك من خلال حقيقة أن أحد المواقع الإعلامية في بنغازي، "المرصد"، المقرب من قوات الجيش الوطني الليبي غالبًا ما تقدم أخبارًا وتغطيات عن أنشطته السياسية الهادفة إلى ضمان إجراء الانتخابات في الموعد المحدد. وقال معيتيق، في منشور له على فيسبوك مؤخرًا، إن بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا تطالب بالإسراع في الترتيبات اللازمة لإجراء الانتخابات في المواعيد المحددة.

وقالت الصحيفة إن بعض أعضاء البرلمان ومجلس الدولة هم بالتحديد الذين لا يريدون التصويت لضمان احتفاظهم بمقاعدهم، ولهذا السبب كتب السياسي من مصراتة: "نحن الليبيون نسأل أنفسنا أين تكمن المشكلة اليوم. في بلادنا: في أجهزتها التنفيذية أم التشريعية؟ ".

مرشح آخر هو رئيس كتلة "تحيا ليبيا"، عارف النايض، المعروف بأنه سفير ليبيا لدى الإمارات العربية المتحدة من يونيو 2011 إلى أكتوبر 2016 وبالتالي مرتبط بشكل خاص بأبو ظبي. لذلك فهم سياسيون لا يخفون نيتهم الترشح لرئاسة ليبيا بعد أن ظلوا خارج الحكومة الحالية. واتخذ البعض مثل معيتيق هذا الاختيار عمدًا ليكون قادرًا على الترشح في انتخابات ديسمبر 2021.

بسبب عدم التوصل لاتفاق على الأسس الدستورية التي سيتم اعتمادها قبل الانتخابات من قبل منتدى الحوار، يسيطر الغموض على المشهد السياسي حتى 1 يوليو المقبل الموعد المحدد لإتمام قانون الانتخابات، بعد جلسات الحوار الوطني الذي يواجه مخاطرة الوصول إلى طريق مسدود ولا يمكنه الاتفاق على قرار انتخاب الرئيس المقبل للبلاد بالاقتراع المباشر أو غير المباشر.