الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

حماس ترفض مقترحات فتح.. أسباب تأجيل اجتماعات الفصائل الفلسطينية بالقاهرة

الرئيس نيوز

تقرر تأجيل اجتماعات الفصائل الفلسطينية في القاهرة بعد رفض حماس لثلاثة مقترحات رئيسية قدمها وفد فتح إلى القاهرة.
وبعد سلسلة من الاجتماعات المنفصلة مع مسؤولين فلسطينيين، فشلت مجددًا محاولة تنظيم محادثات مباشرة لتقريب الخلافات بين الفصيلين المتنازعين، حماس وفتح.
وكانت القاهرة قد أجلت اجتماع فتح وحماس الذي كان من المقرر عقده يوم السبت لأن الجانبين رفضا تقديم تنازلات في بعض القضايا الرئيسية.
وعقد مسؤولون في جهاز المخابرات العامة المصرية اجتماعات يومي السبت والأحد مع حركة الجهاد الإسلامي بقيادة زياد النخالة، دون حضور ممثلين عن فتح وحماس.
وركزت الاجتماعات على محاولة إيجاد حل وسط بين مواقف حماس وفتح حول خريطة الطريق السياسية لإنهاء المأزق الفلسطيني. تصر حركة حماس الإسلامية على تشكيل قيادة مؤقتة لإدارة السلطة التنفيذية والتحضير لانتخابات المجلس الوطني. لكن فتح تفضل تشكيل حكومة وحدة وطنية.
وقالت مصادر فلسطينية لصحيفة Arab Weekly اللندنية إن تأجيل اجتماعات الفصائل في القاهرة جاء بعد رفض حماس ثلاثة مقترحات رئيسية قدمها وفد فتح إلى القاهرة. كانت هذه المقترحات تشكيل حكومة وحدة وطنية توافق شروط الرباعية الدولية، بما في ذلك الاعتراف بدولة إسرائيل. بدء عملية إعادة الإعمار تحت الإشراف الكامل للسلطة الفلسطينية والحكومة الجديدة فور تشكيلها، والالتزام بتجنب مناقشة ملف منظمة التحرير الفلسطينية في الوقت الحاضر.
وأشارت المصادر ذاتها إلى أن القاهرة تسعى لإيجاد صيغة تدفع الخصوم الفلسطينيين للالتقاء في أقرب فرصة من خلال الضغط على حماس للمشاركة في حكومة الوحدة الوطنية المستقبلية. هذه الحملة خارجة عن السيطرة مع شروط الرباعية الدولية. وقالت المصادر، في المقابل ، يمكن لحماس أن تشارك في عملية إعادة الإعمار من خلال وزرائها في تلك الحكومة.
وأوضح رئيس المكتب الإعلامي لهيئة التعبئة والتنظيم التابعة لحركة فتح، منير الجغوب، أن المشاورات بشأن اجتماعات القاهرة لم تتوقف. وأضاف أن وفد فتح العائد الآن من القاهرة يبحث مع الرئيس محمود عباس تفاصيل القضايا التي تثيرها كافة الفصائل. وكشف جاغوب أن الوفد سيعود إلى القاهرة نهاية الأسبوع الجاري أو مطلع الأسبوع المقبل.
وأضاف الجغوب أن فتح تنتظر من المصريين وحماس تحديد مضمون المحادثات المستقبلية. وأشار إلى أن فتح أعربت عن رفضها السماح بأن تتحول الاجتماعات إلى مجرد محاضرات وخطب. والهدف ، بحسب جاغوب ، هو التوصل إلى توافق ، دون أن تقدم فتح تنازلات على حساب خطها الأساسي في حكومة الوحدة.
عززت حرب غزة الأخيرة موقف حماس في المشهد السياسي الفلسطيني. ومع ذلك، ترى فتح أن الحرب أضعفت قوتها، على الرغم من أن الحركة لا تزال تحتفظ بمفاتيح أي حلول مستقبلية. وهذا العامل يمكن فتح من محاولة فرض شروطها على حماس، خاصة في أعقاب الدعم الدولي للسلطة الفلسطينية والرئيس عباس.
عقد وفد حماس الأمني اجتماعات غير معلنة مع قادة جهاز المخابرات المصرية لترتيب صفقة تبادل أسرى مع إسرائيل. يبدو أن هذا يثبت أن الحركة مصممة على استخدام هذه الورقة لتعزيز مكاسبها السياسية في أعقاب حرب غزة.
وصل مؤخرا إلى القاهرة وفد عسكري من حماس برئاسة مروان عيسى رئيس أركان كتائب عز الدين القسام الذراع العسكري للحركة. وهذا يؤكد أن صفقة تبادل الأسرى ما زالت مطروحة على الطاولة وأن مصر تتعامل معها على أنها قضية ينبغي حلها بين حماس وإسرائيل.
ويقول مراقبون إن حماس ستحرص على إنجاح صفقة الأسرى التي ستشمل قيادات من فصائل مختلفة من أجل تحقيق انتصار سياسي آخر على فتح.