الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أبرز المعلومات عن نفتالي بينيت رئيس وزراء إسرائيل الجديد

نفتالي بينيت رئيس
نفتالي بينيت رئيس وزراء إسرائيل


يبحث العديد من المواطنين في مصر والعالم، عن أبرز المعلومات عن نفتالي بينيت رئيس وزراء إسرائيل الجديد، عقب الإطاحة برئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، بعد 12 عاما متواصلة في السلطة.

وبعد سنوات من عمل بينيت بجانب نتنياهو، نجح بالانقلاب عليه بعدما كان من أكثر حلفائه، عبر تشكيل تحالف مع الإخواني منصور عباس زعيم القائمة العربية.

أبرز المعلومات عن نفتالي بينيت رئيس وزراء إسرائيل الجديد

وولد رجل الأعمال نفتالي بينيت، يوم 25 مارس عام 1972، في مدينة حيفا، حيث تعود أصوله إلى عائلة يهودية أمريكية مهاجرة من كاليفورنيا، حيث يطرح نفسه اليوم بأنه أرثوذكسي حديث.

ودرس بينيت، القانون في الجامعة العبرية في القدس، وبعد حصوله على شهادته، أسس شركة ذات تقنية عالية، وأمضى لاحقا عدة سنوات في نيويورك، حيث شغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة "Cyota"، وهي شركة برمجيات لمكافحة الاحتيال.

كما خدم بينيت كقائد سرية في وحدات النخبة في الجيش الإسرائيلي "سايريت ماتكال" و"ماجلان"، بالإضافة إلى أشرفه على بيع الشركة مقابل 145 مليون دولار في عام 2005. وكرر بينيت لاحقًا هذا العمل الفذ، عندما تم بيع شركة أخرى ساعد في قيادتها "سولوتو"، في عام 2009، مقابل 130 مليون دولار.

وعند عودته إلى إسرائيل، تحول بينيت إلى السياسة، وشغل منصب رئيس الأركان في عهد بنيامين نتنياهو، زعيم المعارضة آنذاك، من 2006 إلى 2008، عندما اختلف مع زوجة نتنياهو سارة، وتم منعه من الانضمام إلى حزب الليكود.

شغل بينيت بعد ذلك منصب المدير العام لمجلس "يشع"، المنظمة الجامعة للمجالس البلدية للمستوطنات اليهودية في الضفة الغربية، بين يناير 2010 ويناير 2012.

واتجه بينيت إلى السياسة، عند عودته إلى إسرائيل، حيث شغل منصب رئيس الأركان في عهد بنيامين نتنياهو، زعيم المعارضة آنذاك، من 2006 إلى 2008، عندما اختلف مع زوجة نتنياهو سارة، وتم منعه من الانضمام إلى حزب الليكود.

وشغل بينيت بعد ذلك منصب المدير العام لمجلس "يشع"، المنظمة الجامعة للمجالس البلدية للمستوطنات اليهودية في الضفة الغربية، بين يناير 2010 ويناير 2012.

يهمك أيضًا..

وفي نوفمبر 2012، تم انتخاب بينيت رئيسا لحزب "البيت اليهودي اليميني الديني الصهيوني"، حيث قاد الحزب في انتخابات 2013 للفوز بـ12 مقعدا في الكنيست، وهو شخصية لم يشهدها حزب الصهيونية الدينية منذ 36 عاما.

كما شغل نفتالي بينيت مناصب وزير الاقتصاد، ووزير الشؤون الدينية، ووزير شؤون المغتربين في الكنيست التاسع عشر.

واستغل بينيت الوقت لمحاولة تجاوز صورة الزعيم الديني القومي وتجاوز السياسات الدينية للوصول إلى الناخبين العلمانيين الوسطيين، وبعد انتخابات عام 2015، حاول في البداية الحصول على حقيبة وزارة الدفاع التي وعده نتنياهو بها قبل التصويت، لكنه دفعه بعد ذلك إلى منصب وزير التعليم، وهو دور تقليدي للحزب القومي الديني.