الإثنين 20 سبتمبر 2021 الموافق 13 صفر 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

الاتحاد الأفريقي يجدد عزمه على الوصول لتسوية بشأن "سد النهضة"

الإثنين 14/يونيو/2021 - 10:35 ص
الرئيس نيوز
باهر عبد العظيم
طباعة
بعد نحو 48 ساعة من إيداع مصر مذكرة توضيحية في مجلس الأمن تتعلق بتطورات المفاوضات مع أثيوبيا بشأن "سد النهضة" المائي، أكد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي، أن الاتحاد يضع جميع إمكانياته أمام السودان ومصر وإثيوبيا لإيجاد حل لأزمة سد النهضة، كما شدد على موقف على الاتحاد الداعم للسودان في جميع  المجالات لتحقيق الإنتقال الديمقراطي.
تصريحات فكي وهو دبلوماسي تشادي، جاءت خلال لقائه أمس النائب الأول لرئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو بالخرطوم، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا)، وقد تناول اللقاء "تطورات الأوضاع في السودان، بجانب القضايا ذات الصلة بملف الحدود السودانية الإثيوبية، وتداعيات سد النهضة الإثيوبي".
أشاد دقلو بـ "جهود الاتحاد الإفريقي وسعيه المستمر لدعم ومساندة السودان لإنجاح الفترة الانتقالية"، وبعد استعراضه لجهود الحكومة الانتقالية في التعامل مع التطورات على الصعيدين السياسي والاقتصادي، بما في ذلك اتفاق جوبا للسلام، دعا دقلو الاتحاد الإفريقي إلى "مواصلة دعمه ومساندته للسودان خلال هذه المرحلة، وصولاً إلى تحول ديمقراطي بنهاية الفترة الانتقالية".
شدد النائب الأول لرئيس مجلس السيادة السوداني على موقف بلاده الداعي إلى "ضرورة التوصل إلى إتفاق قانوني ملزم لكل الأطراف بشأن ملء وتشغيل سد النهضة".
ومن المقرر ان يشارك وزير الخارجية سامح شكري في اجتماع غير عادي للجامعة العربية تستضيفه قطر، لبحث توفير الدعم لمصر والسودان بشأن أزمة سد النهضة.
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads