الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الخارجية: تطور مهم في العلاقات مع قطر خلال أسبوع

الرئيس نيوز

تحدث وزير الخارجية سامح شكري، عن تطور جديد سوف تشهده علاقات مصر بقطر، خلال الأسبوع الجاري، إلا أنه لم يكشف عن تفاصيل ذلك التطور خلال لقاء متلفز مع الإعلامي أحمد موسى، واكتفى بالقول: "علينا الانتظار حتى يتم الإعلان الرسمي عنه". 
الوزير شكري قال إن بلاده لديها آليات لاتخاذ الإجراءات التي تحمي المصلحة المصرية، حال عادت قطر إلى نهجها السابق، لافتًا إلى أن  مصر لديها مؤسسات قوية ترصد وتتخذ الإجراءات اللازمة لحماية المصالح المصرية".
أكد الوزير أن كل الملفات التي تتعلق بأمن مصر واستقرارها ومنها "الإخوان" يتم تناولها وتقييم مدي استجابة قطر لمطالب مصر، مضيفًا: "علاقتنا مع الدول العربية لو أصابتها بعض السلبية في وقت، فهذا لا يجعلنا نفقد الرباط القوي بين الشعوب، وإنما نعمل على طي صفحة الماضي وإزالة السلبيات لتعود إلى وتيرتها الطبيعية تعزيزًا للقدرات والمصير المشترك".
قال شكري إن العلاقات مع قطر تسير بشكل إيجابي، مع تناول كل القضايا التي تشغل الجانبين القطري والمصري.
ووجه أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، دعوة رسمية إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، لزيارة الدوحة، نقلها له محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، نائب رئيس الوزراء وزير خارجية دولة قطر.
وأعلنت السعودية التوصل لاتفاق لإنهاء الخلاف الخليجي الذي قطعت خلاله المملكة والإمارات والبحرين ومصر العلاقات مع قطر في 2017 بسبب اتهامات لها بدعم الإرهاب (في إشارة لحركات الإسلام السياسي)، وهو ما نفته الدوحة، ووافقت السعودية والإمارات والبحرين ومصر على استعادة العلاقات مع قطر بما في ذلك الرحلات الجوية، وذلك بعد قمة العلا مطلع العام الجاري، والذي أكد بيانها الختامي على وحدة الصف وقوة وتماسك مجلس التعاون، وتكاتف دول الخليج في وجه التهديدات والتدخلات.