الأحد 26 سبتمبر 2021 الموافق 19 صفر 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

أستاذ موارد مائية يكشف عن هدف إثيوبيا من الملء الثاني للسد

الأحد 13/يونيو/2021 - 12:50 ص
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد الدكتور عباس شراقي؛ أستاذ الموارد المائية؛ أن الإجراءات الإنشائية في سد النهضة الإثيوبي ضعيفة للغاية، لافتا إلى أن إثيوبيا لن تتمكن خلال موسم الفيضان من تخزين سوى 4 مليارات متر مكعب.

وقال شراقي في تصريحات لبرنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "إثيوبيا قد تتمكن من تخزين 4 مليارات وهناك 5 مليارات من المياه من التخزين الأول".

وأضاف: "التخزين الذي ستقوم به إثيوبيا يعد ضعيفا ومصر والسودان يعترضان على أي تخزين من حيث المبدأ دون اتفاق".

وتابع: "الإجراءات الإنشائية ضعيفة في السد ويمكن تشغيل التوربينات الموجودة على المستوى المنخفض إذا تم تركيبها بالفعل ولو كانت جاهزة كانت لتعمل على الفور".

وواصل: "إثيوبيا لديها انتخابات وترغب في تخزين أي كمية من المياه لكي تدير التوربينات وإذا تحقق ذلك سيكون الهدف السياسي قد تم تحقيقه".

وأكمل: "قيام إثيوبيا بالملء سوف يتسبب في مشكلة للسدود السودانية؛ العام الماضي إثيوبيا قامت بتفريغ سد الروصيروص وفوجئت بقيام إثيوبيا بالملء الأول وهو ما ترتب عليه خروج محطات المياه على النيل الأزرق من الخدمة لمدة أسبوع".

واختتم: "هذا العام السودان لم يقم بتفريغ سد الروصيروص على اعتبار أن إثيوبيا سوف تقوم بالملء بمقدار 13.5 مليار متر مكعب وبعد إعلان إثيوبيا أنها ستقوم بتخزين منخفض فأصبح مطلوب من السودان تفريغ السد".

ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads