الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"لا يأوي حماس".. "أسوشيتد برس" تكذب تبريرات إسرائيل لقصف برج الجالا في غزة

الرئيس نيوز

زعمت إسرائيل أن الفصائل الفلسطينية كانت تستخدم مبنى إعلاميًا دمرته إحدى الغارات الجوية في الصراع الأخير في غزة "لمحاولة التشويش على نظام القبة الحديدية للدفاع الصاروخي". 

وكان برج الجالا يضم مكاتب وكالة أسوشيتيد برس والجزيرة، وقالت وكالة أسوشيتد برس إنها لم تر دليلاً يدعم المزاعم الإسرائيلية ونفت الفصائل أن يكون لها مكاتب في المبنى ووصفت تدميره بأنه "مخطط جريمة حرب"، وفقًا لهيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي.

وقال المتحدث حازم قاسم لبي بي سي إن "أكاذيب الاحتلال الإسرائيلي المتكررة حول وجود مكاتب لحماس في برج الجالا محاولة فاشلة لتبرير جريمتها باستهداف برج مدني يضم مكاتب إعلامية وقنوات تلفزيونية دولية".

بدأ الصراع الأخير بعد أسابيع من تصاعد التوتر الإسرائيلي الفلسطيني في القدس الشرقية المحتلة والذي بلغ ذروته في اشتباكات في باحة المسجد الأقصى.

وبدأت الفصائل الفلسطينية في إطلاق صواريخ على إسرائيل بعد تحذيرها بالانسحاب من الموقع، مما أدى إلى غارات جوية انتقامية من إسرائيل على أهداف في غزة. 

وراح ضحية الهجمات الإسرائيلية ما لا يقل عن 256 شخصًا في غزة، وفقًا للأمم المتحدة، وقتل 13 شخصًا في إسرائيل خلال 11 يومًا من القتال العنيف قبل الاتفاق على وقف إطلاق النار في 21 مايو.

وقالت الأمم المتحدة إن ما لا يقل عن 128 من الضحايا في غزة مدنيون. وقال الجيش الإسرائيلي إن 200 من المقاتلين وقدر زعيم حماس في غزة يحيى السنوار عدد الضحايا بـ 80 مقاتلا.

الإفراج الكامل عن الأدلة

في أعقاب الهجوم على البرج في 15 مايو، طلبت كل من أسوشييتد برس وقناة الجزيرة توضيحًا من الحكومة الإسرائيلية. وسافر مبعوث إسرائيل لدى الأمم المتحدة والسفير لدى الولايات المتحدة، جلعاد إردان، إلى مكاتب وكالة أسوشييتد برس في نيويورك يوم الاثنين، كما أصدر الجيش الإسرائيلي بيانًا يوم الثلاثاء. وقال إردان للمسؤولين التنفيذيين في وكالة الأنباء الأمريكية إن المبنى الذي يضم مقرها في غزة كانت تستخدمه حماس لتطوير نظام تشويش إلكتروني ضد القبة الحديدية.

وزعم إن إسرائيل لا تشك في أن موظفي أسوشيتد برس "كانوا على علم بأن وحدة سرية تابعة لحماس تستخدم المبنى بهذه الطريقة". وقال إردان إن إسرائيل "تؤيد أهمية حرية الصحافة"، مضيفًا: "إسرائيل مستعدة لمساعدة وكالة الأسوشييتد برس في إعادة بناء مكاتبها وعملياتها في غزة".

وقال بيان الجيش الإسرائيلي إن حماس كانت تستخدم المبنى لتنفيذ عمليات Sigint (استخبارات الإشارات)، وElint استخبارات الإشارات الإلكترونية، والحرب الإلكترونية.

تم إطلاق أكثر من 4300 صاروخ باتجاه إسرائيل من غزة أثناء النزاع، 680 منها سقطت في غزة وأسقطت، بحسب الجيش الإسرائيلي. وتقول الحكومة الإسرائيلية إن القبة الحديدية اعترضت نحو 90٪ من الصواريخ التي دخلت الأراضي الإسرائيلية وتوجهت إلى مناطق مأهولة بالسكان.

كيف يعمل درع القبة الحديدية الإسرائيلي

قالت وكالة أسوشيتيد برس لصحيفة "هآرتس" إنها ترحب بالاجتماع مع السيد إردان وعرض إعادة البناء، لكنها أضافت: "تؤكد السلطات الإسرائيلية أن المبنى الذي يضم مكتبنا قد دمر بسبب وجود حماس الذي شكل تهديدا ملحا. ولم نتلق حتى الآن أدلة لدعم هذه الادعاءات. وتواصل أسوشيتد برس الدعوة إلى الإفراج الكامل عن أي دليل لدى الإسرائيليين حتى تكون الحقائق علنية.

بعد وقت قصير من الغارة الجوية، قالت سالي بوزبي، المحرر التنفيذي لوكالة أسوشييتد برس، إن لديها مكاتب في المبنى لمدة 15 عامًا ولم يكن لديها أي مؤشر على احتمال وجود حماس هناك. ودانت قناة الجزيرة التي تتخذ من قطر مقرا لها الهجوم بشدة وقالت إنها ستبذل قصارى جهدها "لتحميل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية عن أعمالها". ونددت بما وصفته "بعمل واضح لمنع الصحفيين من أداء واجبهم المقدس لإبلاغ العالم ونقل الأحداث على الأرض". وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين من بين أولئك الذين طالبوا بتفسير. وأعطت إسرائيل تحذيرًا قبل ساعة من الغارة الجوية على المبنى المكون من 12 طابقًا، مما سمح بالإخلاء.

صمد وقف إطلاق النار في المنطقة منذ ذلك الحين، وصوت مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة للتحقيق في العنف، وهي خطوة رحب بها الفلسطينيون. لكن إسرائيل قالت إن الخطوة تظهر "هوسًا مناهضًا لإسرائيل".