الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير التعليم يكشف تفاصيل جديدة عن امتحانات الثانوية العامة.. ويوجه رسائل لأولياء الأمور

الرئيس نيوز

تعددت تصريحات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى خلال الساعات القليلة الماضية حول الامتحانات، وكان من بينها رده حول أزمة جدول الثانوية العامة لطلاب شعبة علمى رياضة.

وقال الوزير إن الوزارة لن تعلن هذا العام عن مواصفات الورقة الامتحانية لكل مادة من مواد امتحانات الثانوية العامة وفقا للنظام الجديد للامتحان الإلكتروني.

وفي رسالة لأولياء الأمور قال: "لا تقلقوا من هذه الأمور لأننا نقيم عدد الأسئلة ومستويات صعوبتها والوقت المطلوب لتسجيل الإجابات بمعادلات علمية دقيقة لا يوجد بها أى تقدير شخصي داخل اللجان".

وشدد على أن "الوزارة تسابق الزمن لانجاز امتحانات الشهادة الإعدادية والدبلومات الفنية ثم امتحانات البروفة الثالثة التجريبية للثانوية العامة ثم امتحانات الثانوية العامة نفسها من دورين"ز

ووجه الوزير حديثه لطلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم، قائلًا: "دعونا نركز على الأهداف التي أمامنا لاننا لا نكاد ننام ولا نتحدث عن أمور أخرى".

ورد الوزير على شكاوى طلاب علمى رياضة بسبب ضيق الوقت فى جدول امتحانات الثانوية العامة قائًلا :"سمعنا هذا يا أفندم ولكن لا نستطيع الوعد به لأن هذه المواعيد لها معايير صحية وأمنية وقيود أخرى ولا داعي لتكرارها لأننا وصلتنا الرسالة".

وأكد الدكتور طارق شوقي أن الوزارة سوف تقدم امتحان الثانوية العامة الورقي لطلاب اللغات باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية "معا" لاختيار ما يناسبهم منها أما التابلت سوف تفتح الامتحان بلغة الطالب فقط.

ورد على استفسار أحد أولياء أمور طلاب الثانوية العامة بشأن التحسين، فجاء نص ولي الأمر قائلا: "هل هناك فرصة لهذه الدفعة التحسين في العام القادم لو تمت الموافقة على القانون، لأن كان ناس كتير سعيدة بموضوع التحسين ولكن لم يتم لعدم التصديق على القانون".

ورد الوزير عبر جروب طلاب مصر بتطبيق "واتساب"، قائلا: "ندرس الأمر وسوف نقدم المشروع للبرلمان مرة أخرى بعد انتهاء العام الدراسي إن شاء الله".

وكتب "شوقي": «أنا شرحت بإسهاب مسألة تصميم الامتحانات من حيث التوازن بين عدد الأسئلة ومستويات الصعوبة والوقت المتاح وتحدثت عن الوقت الإضافي لرصد الدرجات وبالتالي أرجو أن نكتفي بهذا القدر لأننا شرحنا كل شيء ولا نستطيع أن نعيش في هذا الحوار 24 ساعة كل يوم في الـ6 أسابيع القادمة».

وأضاف: «يا ريت نتفهم أنَّ القرارات نهائية تماماً وأنَّ هناك امتحاناً تجريبياً وأن هناك اختيارين أمام كل طالب وإذا حضرتك تفضل الورقي فقط فهذا مقبول وإذا فضل الآخرون الاثنين فهذا اختيارهم».

وفى رسالة لاولياء الأمور قال: «أرجو عدم القلق لأننا ندرس كل الأمور الخاصة بالثانوية من أجلكم وسوف نمنح طلاب التابلت وقتاً إضافياً يختلف من امتحان لآخر حتى يتمكنوا من رصد الإجابات على النظامين الورقي والإلكتروني وهذا غير منصوص عليه في الجدول المعلن».

وتابع: "ببساطة ماتش الكرة 90 دقيقة وبعدها يقرر الحكم الوقت الإضافي ونحن كذلك سوف نخبر كل اللجان بالوقت الإضافي لكل امتحان على حدة وقال أعتقد أن الأولاد أكثر شعوراً بالأمان من أولياء أمورهم! أرجوكم اتركوا الأولاد ولا تعكسوا قلقكم عليهم".