الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

قريبا في الأهرامات.. "جيه آر" يجهز لمشروع فني استعراضي في مصر

الرئيس نيوز

تكشف نظرة سريعة على حساب إنستجرام الخاص بـ"JR" عن جولة حول العالم للإبداع خلال الأشهر القليلة الماضية على الرغم من جائحة كورونا. 

والآن، ومن مصر، أعلن فنان الشارع الفرنسي الشهير "JR"، عن عزمه تدشين مشروع فني جديد بالقرب من أهرامات الجيزة في أكتوبر المقبل. 

وقال "JR": "هذه ليس صورًا تم تركيبها.. لكن العمل الفني في أكتوبر 2021 قد يقدم لكم المزيد من الصور الملهمة"، هذا ما ورد في تعليق "JR" على إنستجرام أسفل صورته على ظهر حصان بالقرب من الأهرامات.

وقال "JR"، في تصريحات لصحيفة The Art Newspaper: "لم أكن أكثر تحمسًا للعمل في أي مشروع آخر من حماسي الآن، إنه موقع رائع ولا أطيق الانتظار للعودة إلى الأهرامات من أجل التقاط المزيد من الصور المدهشة". 

يشتهر الفنان "JR" بأعمال الخداع البصري في مواقع شهيرة. في الآونة الأخيرة، قام بإنشاء مشروع  فني جديد بعنوان trompe l’oeil في باريس والتقط صورًا تجعل المشاهد يعتقد أن برج إيفل يتأرجح على حافة واد عميق. في عام 2016، كان موضوع أحد مشاريعه هيكل الهرم الذي صممه I.M. Pei خارج متحف اللوفر- والذي جعله يختفي.

فيما وصف بأنه الحدث الأول من نوعه في موقع التراث العالمي لليونسكو الذي يبلغ عمره 4500 عام، سيتم عرض أعمال ثرية لفنانين مصريين وعالميين على طول مسار هضبة الجيزة في نوفمبر المقبل.

تقول نادين عبد الغفار، مؤسسة معرض Art D’Egypte: "نحن سعداء للغاية للتعاون مع الفنانين المحليين والإقليميين والدوليين في هذا المعرض التاريخي الذي يعد مصدر أمل متجدد للبشرية عند سفح أهرامات الجيزة العظيمة يبعث برسالة أمل للعالم بأن الإنسانية سوف تسود كما فعلت حضارتنا المصرية القديمة. ونحن نقف هنا في حوار مع هذه الحضارة بعد 5000 عام".

ومن بين المشاركين المؤكدين الآخرين في المعرض الفنان الإيطالي الأمريكي لورينزو كوين والفنان الأوكراني ألكسندر بونوماريف؛ والفنانة جيزيلا كولون المولودة في بورتوريكو والمقيمة في لوس أنجلوس؛ والفنانة المصرية شيرين جرجس والفنان السعودي سلطان بن فهد.

وفي حديثها عن مشاركتها في المشروع، قالت كولون لصحيفةThe Art Newspaper: "في بعض الأحيان تتراصف النجوم مرة واحدة فقط في العمر، وهذه واحدة من تلك اللحظات الخالدة، حيث يلتقي الماضي والحاضر والمستقبل في مصر. إن مشاركة فريق النساء الديناميكي في معرض Art D'Egypte حدثًا استثنائيًا ".

كما أن روبوت الذكاء الاصطناعي Ai-Da - المعروض حاليًا في متحف التصميم بلندن – سيشارك أيضًا في عمل فني عند الأهرامات كجزء من مشروع إضافي. ومن المقرر الإعلان عن المزيد من الفنانين المشاركين في الأشهر المقبلة.