الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"البدالين التموينيين": الزيت متوفر بحجمين فقط "800 ملي ولتر"

الرئيس نيوز

قال ماجد نادي، متحدث نقابة البدالين التموينيين، إن أحجام عبوات الزيت المتوفرة حاليا لا تخرج عن زجاجة 800 ملي بسعر 17 جنيها للمستهلك، وزجاجة أخرى 1 لتر بسعر 21 جنيها للمستهلك.

وأضاف نادي، في تصريحات للرئيس نيوز، أن المنتج متوفر بكميات وفيرة لدى وزارة التموين ولكن بحجمين فقط، موضحا أنه سيتم صرف المنتج بشكل طبيعي للمواطنين أصحاب بطاقات التموين، فور بدء صرف مخصصات شهر يونيو، والذي ينطلق غدا الثلاثاء.

كانت وزارة التموين أعلنت عن تحريك سعر الزيت التمويني إلى 21 جنيها بدلا من 17 جنيها للعبوة اللتر، بعد زيادة أسعار المنتج عالميا بشكل متتالي منذ شهر ديسمبر الماضي وحتى الآن.

وذكرت الوزارة، في بيان لها، أمس الأحد، أن الأسواق العالمية شهدت ارتفاع ملحوظ خلال الفترة السابقة في أسعار الزيوت الخام وخاصة أن مصر تستورد 95% من احتياجات المواطنين من الزيوت، سواء للزيت الخام المستورد او البذور المستوردة للإنتاج المحلي، مما أدى إلى ضرورة مراجعة التسعير للمنتج النهائي سواء في منتج 1 لتر / 800 ملى / 750 ملى / 700 ملى، حتى يتناسب ذلك مع السعر العالمي بإعطاء تكلفة حقيقية لموردي ومنتجي الزيوت وسعر عادل للمستهلك النهائي حتى لا يتم خلق سوق سوداء لوجود سعرين للسلعة في السوق وخلق طلب زيادة دون سبب، وجاء هذا التحرك من جانب وزارة التموين لضمان العملية الإنتاجية المستدامة.

وأوضحت أنه حتى يمكن حماية السوق من الممارسات الضارة في حالة وجود اختلاف للأسعار، ونظراً لتحمل الشركة القابضة وتأثرها بزيادة سعر الخام، تم الإتفاق على أن تكون عبوة الزيت بالتموين 800 ملى بالسعر المعلن 17 جنيه، وأن تكون العبوة 1 لتر بسعر 21 جنيه للمستهلك النهائي وذلك اعتباراً من الشهر المقبل، وذلك لضمان عدم حدوث أي تشوهات سعرية او القيام بأى ممارسات ضارة بالمستهلك من جانب بعض المتلاعبين.

وشدد وزير التموين الدكتور علي المصيلحي، على أن السوق المصري يلبى احتياجاته من الزيوت من خلال الاستيراد للمادة الخام من الخارج أو السوق المحلي، ومن الملاحظ خلال الفترة الماضية والممتدة منذ ديسمبر 2020 حتى مايو 2021 شهدت أسعار الزيوت العالمية ارتفاع ملحوظ وزيادة مضطردة في سعر المادة الخام وصلت إلى ما يقرب من 21,500 ألف جنيه للطن الواحد، وهو ما انعكس على أسعار الزيوت الحرة داخل البلاد.

أكد المصيلحي، على توافر احتياطي استراتيجي آمن من الزيوت لمدة 5 شهور وفقاً لبيانات الهيئة العامة للسلع التموينية، وهو احتياطي كاف لتغطية الاحتياجات التموينية، وكذلك توافر المادة الخام من الزيوت والزيوت المعبأة لدى الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وأشار تقرير لهيئة السلع التموينية لأسعار الزيوت الخام خلال الفترة المذكورة (تعاقدات الزيت الخام من ديسمبر ٢٠٢٠ الى مايو ٢٠٢١)، تراوحت الأسعار فيها من 13920 الى 19265 ألف جنيه لطن الصويا الخام المحلي، ومن 860 دولار الى 1263 دولار بما يعادل 19830 جنيه لطن الصويا الخام المستورد، وكانت نسبة الزيادة في حدود من 42% إلى 44%، وبالنسبة للزيت الخام العباد المستورد كانت نسبة الزيادة تتراوح من 50% إلى 55%.