الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مساعد وزير التموين لـ«الرئيس نيوز»: بورسعيد عاصمة التحول الرقمي

الرئيس نيوز

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن محافظة بورسعيد تعد عاصمة التحول الرقمي، خاصة في المرحلة الأول للرقمنة الخاصة بوزارة التموين، والتي أتاحت كافة خدمات بطاقات التموين إلكترونيا، عبر بوابة مصر الرقمية وموقع دعم مصر.
وأضاف عشماوي، في تصريحات للرئيس نيوز، إن هناك خطة لإنشاء 4 مكاتب خدمة مميزة بمحافظات مختلفة خلال المرحلة الأولى، على أن تمثل تلك المحافظات مناطق الدلتا والقناة والصعيد ووجه بحري، مؤكدا أنه فور نجاح مكتب الخدمات المميزة الذي تم افتتاحه الخميس الماضي، سيتم البدء في تعميم تلك التجربة.
وأكد رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن مكتب الخدمات المميزة، يخدم المواطنين فيما يخص خدمات بطاقات التموين كافة، إضافة إلى خدمات جهاز حماية المستهلك، ويخدم الصناع من خلال توفير خدمات مصلحة الدمغة والموازين التابعة لوزارة التموين، كما يخدم أصحاب المنشآت والأعمال من خلال تقديم خدمات السجل التجاري.
وأوضح أنه لولا تكامل وربط قواعد البيانات بعضها ببعض، لما نجحت فكرة مكاتب الخدمات المميزة، خاصة وأن المكتب يمكنه تقديم خدمات عديدة للمواطنين من مكان واحد، موضحا أن جهاز تنمية التجارة الداخلية نجح خلال الفترة الماضية في تطوير الخدمات المقدمة من خلال مكاتب السجل التجاري على مستوى الجمهورية الأمر الذى أدى الى زيادة عدد المعاملات الخاصة بخدمات السجل التجاري وكذلك تسجيل العلامات التجارية.
وأشار إلى أن عدد المعاملات السجل التجاري بلغت حاليا 2.1 مليون معاملة سنويا بعدما كانت لا تتعدى 1.2 مليون معاملة عام 2017، كما بلغت عدد معاملات تسجيل العلامات التجارية 10 آلاف معاملة سنويا، بعدما كانت 4 الآف و364 معاملة عام 2017، مشيرا إلى أن الارتفاع الكبير في عدد المعاملات جاء بفضل عدة عوامل أساسية.
وشدد أن أبرز تلك العوامل هي تطوير منظومة العمل بالكامل، وميكنة الخدمات المقدمة بهدف التيسير على العملاء، أضافة إلى ربط قواعد البيانات مع كيانات عديدة حكومية وغير حكومية، مثل مصلحة الضرائب ووزارة الصحة، وذلك في إطار استراتيجية الدولة للتحول إلى الاقتصاد الرقمي وتعزيز الشمول المالي ‬على مستوى كافة الجهات والهيئات الحكومية.