الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"صداقة إسرائيل سبب كافِ للحرج".. هل توقف إعصار التطبيع في 2021؟

الرئيس نيوز

بينما تقوم إسرائيل بتقييم حرب غزة الرابعة، يحصي حلفاؤها الجدد بين دول الخليج العربية تكاليف صداقتهم مع الدولة اليهودية - ويقوم آخرون بإجراء حسابات جديدة حول الانضمام إلى اتفاقيات إبراهام. 

وقالت وكالة بلومبيرج الأمريكية إن التركيز المتجدد على محنة الفلسطينيين في الأراضي المحتلة والعرب داخل إسرائيل يضع حكام الإمارات العربية المتحدة والبحرين في موقف حرج ويوقف نظرائهم في أماكنهم دون أي تقدم يذكر مثل المملكة العربية السعودية وقطر وعمان.

كان لدى الإمارات والبحرين أسباب منطقية لتطبيع العلاقات مع إسرائيل الخريف الماضي. بالنسبة للمنامة، كان الأمر كله يتعلق بمخاوف من التنمر الإيراني. 

منذ أواخر الستينيات، عندما حاول الشاه ضم البحرين، ثم أدى دعم الجمهورية الإسلامية للمعارضة الشيعية المنظمة، والعنيفة في بعض الأحيان، للأسرة الحاكمة السنية إلى زيادة مخاوفهم بشكل كبير. مع تزايد حرص الولايات المتحدة على الحد من إظهار قوتها في الشرق الأوسط، كان من المنطقي أن تتحالف البحرين مع إسرائيل، التي تشاركها مخاوفها بشأن النوايا الإيرانية.

كانت الإمارات العربية المتحدة مدركة أيضًا للتهديدات الإيرانية، لكنها تشارك إسرائيل أيضًا شكوكها في الطموحات التركية؛ كم أن الإماراتيين قلقون بشكل خاص من رعاية أنقرة لتنظيم الإخوان الإرهابي. كما اعتبروا أن توقيع اتفاقيات إبراهام سيعزز العلاقات مع الولايات المتحدة، بالإضافة إلى منحهم إمكانية الوصول إلى قطاع التكنولوجيا الفائقة في إسرائيل.

وقالت وكالة بلومبيرج: "سيتعلم كل من الإمارات والبحرين أن تحالفهما مع إسرائيل سيتوتر من وقت لآخر بسبب معاناة الفلسطينيين وملف القدس الذي لم يصل إلى أي تسوية بعد. ولكن أبو ظبي والمنامة لم تتوقعا مثل هذا الاختبار المبكر والصعب".

جاء ذلك في بداية مايو، مع حملة قمع قاسية ضد المتظاهرين الفلسطينيين في القدس. أدى اقتحام المسجد الأقصى من قبل الشرطة الإسرائيلية إلى إثارة الغضب في جميع أنحاء الشرق الأوسط، ووجهت انتقادات لاذعة من الفلسطينيين وغيرهم من العرب للدول التي ربطتها اتفاقات التطبيع الأخيرة مع الإسرائيليين.

هذه المشاعر، ومخاوفهم، أجبرت الحكومتين الإماراتية والبحرينية على إصدار بيانات شديدة اللهجة تدين الأعمال الإسرائيلية في القدس والمسجد.
وتراجعت الضغوط على الإمارات والبحرين إلى حد ما عندما أطلقت حماس العنان لهجمات صاروخية على إسرائيل، مما أدى إلى الابتعاد عن القدس وإلى حرب أخرى على غزة. 

لكن مع تصاعد الخسائر في غزة، وخاصة بين المدنيين الفلسطينيين، ازداد الغضب ضد إسرائيل. وعاد الحرج مهيمنًا على الإمارات والبحرين عندما استخدمت قطر، التي كانا على خلاف معها في كثير من الأحيان، قدرتها الإعلامية - لا سيما شبكة الجزيرة - للفت الانتباه إلى الموت والدمار الذي أحدثته الضربات الصاروخية الإسرائيلية.

ووضع وقف إطلاق النار نهاية للمذبحة، لكن الاهتمام العربي عاد إلى القدس والأقصى، حيث تصاعد التوتر من جديد. بالنسبة للإمارات والبحرين، من المؤكد أن المزيد من الإحراج ينتظرهما.

إن الموقعين العرب على اتفاقيات إبراهام لا يساورهم أي شك الآن في أن التطبيع مع إسرائيل قد وضعهم تحت رحمة الأحداث التي ليس لديهم تأثير عليها فعليًا. وهذا الحرج سيكون موضع تقييم وداسة من قبل دول الخليج الأخرى التي كانت، حتى وقت قريب، تفكر في التوقيع على اتفاقيات تطبيع مع إسرائيل. قد يكون لديهم جميعًا أسباب وجيهة للتحالف مع إسرائيل، ولكن على الأقل ستنتظر القيادة السياسية في عمان والسعودية وقطر حتى تتلاشى أحداث هذا الشهر من الذاكرة العربية العامة.

كما هو الحال دائمًا، سيبحث معظمهم عن إشارات من المملكة العربية السعودية، أقوى دول الخليج العربية. المؤشرات المبكرة الدقيقة ليست مشجعة: يوم الثلاثاء، مُنعت شركة طيران إسرائيلية من السماح لها بالتحليق عبر المجال الجوي السعودي.  

ويعد التوقيع السعودي على الاتفاقات الجائزة النهائية لإسرائيل وللرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي يضغط على سياسة سلفه لتشجيع التطبيع العربي الإسرائيلي. ستسهل أي موافقة على التطبيع من قبل الرياض الآخرين أن يحذوا حذوها. بالإضافة إلى ثقلها الإقليمي، تلعب المملكة العربية السعودية أيضًا دورًا قياديًا في العالم الإسلامي الأوسع. لكن هذا يجعل القيادة السعودية حذرةً للغاية، حيث ستخسر الكثير من سوء التقدير.

من الواضح أن القيادة السعودية منفتحة على تحسين العلاقات مع إسرائيل: كسر ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أحد المحرمات القديمة في نوفمبر الماضي كما تزعم بلومبيرج عندما التقى برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. ولكن الأمير ينظر إلى الأحداث التي وقعت في الأسابيع القليلة الماضية، وهو على دراية بعدم ارتياح نظيريه الإماراتيين والبحرينيين لنتائج التطبيع أثناء أي توترات بين الإسرائيليين والفلسطينيين ويعرف كم كان سيصبح أسوأ لو وضع توقيعه  مثلهم على اتفاقية تطبيعية.