السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

في حقوق الإنسان.. كيف تتحدى تركيا قرارات المؤسسات الأوروبية؟

الرئيس نيوز

أدت سياسات الاسترضاء الأوروبية تجاه تركيا إلى اعتقاد الرئيس رجب طيب أردوغان وحكومته أنهم لن يواجهوا أي عواقب أو إجراءات مشددة من قبل مجلس أوروبا أو المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، هذا ما استخلصه ديليك كوربان، المحامي الحقوقي وزميل كلية هيرتي لشؤون الحكم والحكومة في برلين، في بودكاست أعدته صحيفة أحوال التركية أثناء مناقشة كتاب كوربان الذي يحمل عنوان "حدود العدالة فوق القومية: المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان والنزاع الكردي في تركيا".

في الحديث الذي استمر لمدة ساعة، ناقش الحقوقي التركي حالة السيدة "طيبة إينان"، وهي امرأة كردية مسنة قُتلت في عام 2015 بنيران مدفعية من عربة مدرعة تركية في سيلوبي، شرناق، وهي بلدة حدودية في الجنوب الشرقي، والتي كانت ذات أهمية استراتيجية بالنسبة لأكراد تركيا.
وتطرق كوربان أيضًا إلى ما إذا كان موقف تركيا تجاه الأقلية الكردية والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المسجلة في العقود الأربعة الماضية على وجه الخصوص يمكن التعامل معها بشكل مختلف - أو أفضل - من قبل المؤسسات الأوروبية.

وتطرق كوربان إلى أسباب فشل المؤسسات الأوروبية في "الأداء الأفضل"، وكيف تحول المشهد الأوروبي للمدافعين عن حقوق الإنسان والممارسين القانونيين في البلاد إلى مسرحية عبثية.

يؤكد كوربان أن العمل المبكر للمحامين الأكراد في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان كان مهماً في تشكيل السوابق القضائية، وأن العديد من السوابق المتعلقة بالتعذيب وسوء المعاملة تم تحديدها من خلال القضايا التي تقاضوا بشأنها، ومع ذلك، لم يكونوا مرتبطين بالمجتمع القانوني الأوروبي بالقدر الكافي. 

يقول كوربان، متحدثًا عن محاميي حقوق الإنسان الأكراد، الذين تمكنوا بأعجوبة في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين من رفع دعاوى قضائية ضد حكومة أردوغان في عدة قضايا بارزة بموارد قليلة، على الرغم من صعوبة جمع الأدلة وعدم الدراية الكافية بكيفية عمل المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، وبدون إتقان للغات الأوروبية في الغالب.

وقال كوربان: "ما كان يمكن القيام به على نحو أفضل؟ هذا يعني التغيير قليلا. إن المحامين الحقوقيين بحاجة إلى أن يكونوا أكثر توجهاً نحو العالم، وأن يطلبوا المساعدة، ويفعلوا المزيد في أوروبا.

وأضاف: "نحن بحاجة إلى التعامل مع المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان على محمل الجد، ولكن أيضًا بحاجة إلى إدراك حدودها - وأيضًا الاستعداد الجيد".

وحث كوربان المدافعين عن حقوق الإنسان على التركيز على التأثير على الرأي العام في أوروبا، والاستفادة من قوة شعوب أوروبا للتأثير بدورها على مواقف حكوماتهم تجاه تركيا.