السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بخدعة الاقتحام البري.. "ديلي ميرور": إسرائيل دفنت 80 حمساويا تحت الأرض

الرئيس نيوز

نقلت صحيفة دايلي ميرور البريطانية عن قوات الاحتلال الإسرائيلية قولها إنها أشاعت اعتزامها تنفيذ عملية جوية وبرية مستندة إلى خطة خداع قاتلة، حيث دفعت قيادة حماس إلى إرسال قوة كبيرة إلى الأنفاق تحت الأرض - ثم أدت الغارات الإسرائيلية إلى دفن نحو 80 من أعضاء حماس تحت الأرض.

ولا تزال فرق البحث الفلسطينية داخل غزة، حتى أمس الإثنين، تحاول العثور على ضحايا الغارات الإسرائيلية في الأنفاق وفي أعماق الأرض في حين يقوم سكان القطاع بإحصاء الأضرار التي خلفها تبادل إطلاق الصواريخ على مدار 11 يومًا.

وتبحث فرق الإنقاذ عن ناجين داخل شبكة الأنفاق التي تم تفجيرها والذي أطلق عليه اسم "مترو غزة" الذي دمرته مئات الغارات الجوية التي استخدمت خلالها القنابل المضادة للحصون. 

وبحسب الصحيفة، اعتمدت خطة الخداع على نشر تغريدات عبر تويتر وغيره من مواقع التواصل للإيهام باعتزام إسرائيل تنفيذ عملية جوية وبرية لاقتحام قطاع غزة.

واعتقادا منهم بأنهم يتعرضون لهجوم من القوات البرية الإسرائيلية، دخل أعضاء حماس الأنفاق حتى يتمكنوا من التصدي للقوة الإسرائيلية الغازية.

ونشرت الميرور صورًا لأقارب أحد مقاتلي كتائب شهداء الأقصى، الجناح العسكري لحركة فتح الفلسطينية، وهو محمود أبو جراد، أثناء جنازته في بيت حانون شمال قطاع غزة بعد استشهاده متأثرا بجراحه التي أصيب بها خلال الصراع الأخير مع اسرائيل.

وبعد لحظات من نشر التغريدة الإسرائيلية تم حذفها، في إطار خطة الخداع التي جمعت مقاتلي حماس بأعداد كبيرة حتى يمكن مهاجمتهم. 

وقال مصدر في إسرائيل لصحيفة ديلي ميرور: "يُعتقد الآن أن عدد الحمساويين المفقودين في الأنفاق حوالي 80".

واستهدفت الخطة الإسرائيلية في ذلك الوقت ما يصل إلى 200 شخص، ولكن يبدو أن 80 هو أحدث رقم وفقًا للمعلومات الاستخباراتية التي جمعها جيش الاحتلال من غزة".