الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كل ما تريد معرفته عن مناورة حماة النيل بين مصر والسودان

مناورة حماة النيل
مناورة حماة النيل بين مصر والسودان

يبحث العديد من المهتمين بالأحداث السياسية في مصر وإفريقيا، عن مناورة حماة النيل بين مصر والسودان، والتي تعد الثالثة من نوعها بين البلدين خلال أشهر قليلة، حيث تتزامن تلك المناورات مع تعثر مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.

وتأتي مناورات حماة النيل، بالتزامن مع تعثر مفاوضات سد النهضة، حيث تصر إثيوبيا على ملء ثانٍ لسد النهضة في يوليو وأغسطس المقبلين، بعد نحو عام من ملء أول، دون الالتزام باتفاق ملزم حول قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة.

تفاصيل مناورة حماة النيل بين مصر والسودان


ووصلت القوات البرية والبحرية والجوية المصرية المشاركة في المشروع، إلى قاعدة الخرطوم بالسودان، وسط ترحيب من اللواء ركن مالك الطيب مدير إدارة التدريب بهيئة الأركان السودانية.

ومن جانبه، أكد العميد تامر الرفاعي، المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة، أن التدريب المشترك "حماة النيل" يأتي لتأكيد مستوى الجاهزية والاستعداد للقوات المشتركة، وزيادة الخبرات التدريبية للقوات المسلحة لكلا البلدين.

فيما أشاد اللواء ركن مالك الطيب مدير إدارة التدريب بهيئة الأركان السودانية، بما تتسم به القوات المصرية من كفاءة وجاهزية عالية وخبرات تدريبية وقتالية متميزة، مؤكدا أن التدريب يهدف إلى تبادل الخبرات، وتعزيز سبل التعاون العسكري بين البلدين.


ومن المقرر أن تستمر فعاليات مناورات حماة النيل، من 26 حتى 31 مايو الحالي، بمشاركة عناصر من التخصصات والصنوف كافة بالجيشين، حيث اكتملت الاستعدادات لانطلاق المشروع التدريبي المصري السوداني المشترك.