الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الزراعة: الدولة لديها خطة طموحة من أجل توفير الغذاء للمواطنين

الرئيس نيوز

عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، لقاء مفتوحا، بديوان عام المحافظة، بحضور نواب المحافظة، والقيادات الشعبية والتنفيذية بها، للاستماع إلى مطالبهم، والتوجيه بعلاج المشاكل التي تواجه مزارعيها.

 

وأكد وزير الزراعة، خلال كلمته اليوم السبت، أن قطاع الزراعة من القطاعات الواعدة التي تحملت الصدمات خلال جائحة كورونا، لارتباطها بالأمن الغذائي والقومي، مردفا: "لدينا أكثر من - ملايين فدان أراضي قديمة وجديدة، والدولة لديها مشروعات ضخمة للتوسع الأفقي، وخطة طموحة يقودها الرئيس عبدالفتاح السيسي من أجل توفير الغذاء للمواطنين".

 

وأضاف أن الوزارة استطاعت السيطرة على المحاصيل شرهة استخدام المياه وعلى رأسها الأرز والموز، كما أن الدولة المصرية تستخدم مواردها المائية المتاحة بأعلى كفاءة وأن مشروعات التوسعة الجديدة تعتمد على المياه الجوفية وإعادة تدوير مياه الصرف الزراعي، كما أنفقت أموال طائلة على إنشاء محطات معالجة الصرف الزراعي، مثل محطة المحسمة التي حصلت على أفضل مشروع هندسي في العالم خلال العام الماضي، ومحطة بحر البقر التي تعتبر أكبر محطة معالجة على مستوى العالم.

 

وأوضح أن الرئيس السيسي أطلق مشروع الدلتا الجديدة الذي يستهدف استصلاح وزراعة أكثر من مليون فدان، والذي يتكلف مئات المليارات من أجل زراعة المحاصيل الاستراتيجية، وإقامة مجتمعات زراعية عمرانية متكاملة.

 

وقال وزير الزراعة، إن مركز البحوث الزراعية، يستنبط أصنافا جديدة لزيادة معدل الإنتاجية، قصيرة العمر مبكرة النمو قليلة استخدام المياه، ذاكرا أنه المشروعات القومية التي تقوم بها الوزارة حاليا، مثل المشروع القومي لإعادة إحياء البتلو ومشروع تحديث الري ومراكز تجميع الألبان والبرنامج القومي لإنتاج تقاوي الخضر.

 

وأشار إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن، وفتح آفاق وأسواق جديدة للتصدير بعد حصول 30 منشأة مصرية على موافقة صحة الحيوان العالمية بخلوها من انفلونزا الطيور، لافتا إلى الإنجازات التي تم تحقيقها في مجال الثروة السمكية حيث تحتل مصر المركز الثالث على مستوى العالم في انتاج البلطي، والاول افريقيا في مجال الاستزراع السمكي.

 

ومن ناحيته، أكد محافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان، أن محافظة بورسعيد أصبحت محافظة زراعية تتنوع بها كل أشكال النشاط الزراعي، والمشروعات الزراعية المختلفة.

 

واستعرض المحافظ، جهود القوات المسلحة المصرية في مجال تطهير البحيرات على رأسها بحيرة المنزلة بالتعاون مع وزارة الزراعة، والتي يقع جزء كبير منها بنطاق محافظة بورسعيد، كما استعرض تطور أنشطة النشاط الزراعي المحافظة، والمشروعات الزراعية بها.

 

وأكد أن بورسعيد حققت تنمية فى كل القطاعات بالتوازي تماشيا مع أهداف الدولة المصرية.

 

واستمع وزير الزراعة إلى مطالب نواب محافظة بورسعيد بشأن مشاكل المواطنين بالمحافظة.