الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الحكومة للبرلمان: افتتاح الجزيرة الوسطى بصلاح سالم نهاية الأسبوع القادم

الرئيس نيوز

أعلن اللواء إيهاب الشرشابي رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة، عن افتتاح الجزيرة الوسطى بطريق صلاح سالم نهاية الأسبوع القادم علي مسافة 4 كم والذي وصفه بـ"العالمي"، وتم بإمكانيات الهيئة بالكامل، مشيراً إلى أن الجزيرة تتضمن لاند سكيب فضلا عن الزرع المختلف ومزين بالإضاءة الليلة.

جاء ذلك خلال إجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد السجيني، لمناقشة مشروع موازنة الهيئة العامة لنظافة القاهرة للعام المالي الجديد 2021/2022. 

وقال الشرشابي، إنه يتم العمل حاليا على إنشاء مصنع للنجيل يتبع الهيئة خلف الفسطاط، ونظراً لأن إنتاج النجيل يحتاج إلي 6 أشهر فتم شراء نجيل من أجل الحديقة، إلا أن المصنع سيدعم الهيئة لاحقا خلال السنوات القادمة وسيحقق لها الوفورات.

وتدخل النائب أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية ليسأل عما إذا كانت الجزر الوسطي ستكون بمثابة رؤية أي معنية بالمظهر الحضاري فقط أم استخدام يتمكن الأهالي من دخولها والجلوس فيها، لاسيما وأن الأولي لا تحتاج إلى نجيله، قائلاً: "اسأل ذلك لأـن التكلفة ستكون أقل كثيرا".

وأضاف السجيني: "عليكم بالنظر إلي دبي وكثير من البلاد، وطبيعة الزرع بالمسطحات الخضراء وكيفية إدارة إنشائها، وكلها بأيدي عمال مصريين مهرة، الفكرة أن هناك من يقف ليحاسب وراء كل قرش صاغ وكل نقطة مياه تستهلك"، متسألا هل هناك خبراء يقومون بالتقييم قبل البدء في العمل؟".

ليعلق رئيس الهيئة بتأكيده أنه كان يوضع سابقاً بعض الحوليات التي تموت بعد انتهاء الفصل الذي تزدهر فيه، لذا وقفت علي هذا الأمر، وتم التفكير في زهرة دائمة تحقق المظهر الجمالي وبصيانه بسيطة، وبالفعل تمكنا من ذلك، ولكن ما في الأمر أنني قمت بوضع الشخص المناسب في المكان المناسب وأغلبهم من الشباب.

وأضاف رئيس الهيئة قائلاً: "للاسف رغم ما لدينا من مهندسين وعمال إلا إننا كنا سابقا بنشتري الزرع، وقلت لهم عندما توليت المهام "دا عار"، واتخذنا خطواتنا في هذا الصدد". 

من جانبه قال سكرتير عام محافظة القاهرة اللواء محمد حنفي، إنه تم توقيع عقود خدمات الجمع والنقل ونظافة الشوارع والمرافق العامة من المخلفات البلدية الصلبة لأحياء المنطقتين الشرقية والغربية مع شركتى ارتقاء الخدمات المتكاملة وتدوير المخلفات للمنطقة الغربية وانفيروماستر للخدمات البيئة وتدوير المخلفات للمنطقة الشرقية، وقد يتم التوسع في إسناد أعمال الجمع والنقل والنظافة للشركات الوطنية في ضوء تقييم التجربة. 

جاء ذلك خلال إجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد السجيني، لمناقشة مشروع موازنة الهيئة العامة لنظافة القاهرة للعام المالي الجديد 2021/2022.

وتعقيباً على سؤال "السجيني" عما إذا كان سيتم التوسع في اسناد الأمر للشركات الوطنية، أكد ممثل محافظة القاهرة  أن التعاقد مع الشركتين سيكون بمثابة تجربة مبدئية لتقييم المنظومة الجديدة، وفي ضوء ذلك إما سيتم التوسع في الشركات الوطنية حال ثبوت نجاحها، أو اختزال الأمر علي هيئة النظافة لتتولي أمر النظافة في العاصمة بالكامل.

في سياق متصل، لفت إلى أن رئيس الهيئة استعرض الرؤية الكاملة المستهدفة خلال الفترة القادمة في لقاء بالمحافظة، والتي حققت وفورات نتيجة السياسات الجديدة التي استخدام فيها إمكانيات الهيئة في مختلف القطاعات، فضلا عن التفكير في آليات خارج الصندوق والفكر غير النمطي وهو أمر محمود يستوجب دعمه. 

الأمر الذي استوقف النائب أحمد السجيني للوقوف علي حجم الوفورات المحققة في الموازنة الجديدة، ليؤكد سكرتير عام محافظة القاهرة، أن اهم الوفورات تحققت في استهلاك الوقود وإحكام السيطرة علي الخامات والمعدات والإصلاحات التي كان ينفق عليها الكثير من الأموال.