الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

ترحيب إثيوبي وتوضيح من "الري".. تصريحات سامح شكري تثير الجدل

  سد النهضة 2021
سد النهضة 2021

آخر تصريحات سامح شكري حول سد النهضة 2021.. أثار سامح شكري، وزير الخارجية، جدلا كبيرا حول الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي، خاصة بعد تصريحه بأن رد الفعل المصرى مرتبط بالضرر من تأثير عملية الملء الثاني على المصالح المصرية، مضيفا أنه حتى الأن فإن قدرة رصيد المياه في بحيرة السد العالي على تغطية احتياجات مصر المائية.

آخر تصريحات سامح شكري حول سد النهضة


تصريحات شكري أدلى بها في مقابلة مع الإعلامي نشأن الديهي في باريس، الثلاثاء الماضي، وبعدها بيوم واحد خرج محمد عبدالعاطي، وزير الري، ليؤكد خطورة الملء الثاني على مصر والسودان خاصة في فترة الجفاف، مع التأكيد على قدرة البنية التحتية المصرية على امتصاص صدمة الملء الأحادي.

وسرعان ما رحبت وزارة الخارجية الإثيوبية بتصريحات سامح شكري، اليوم الخميس، وقالت على لسان متحدثها، دينا مفتي: "نرحب بتصريحات وزير الخارجية المصري سامح شكري حول عدم تأثر مصر بعملية الملء الثاني، وهو الموقف الذي كنا نؤكده مسبقا"، بحسب وكالة سبوتنيك الروسية.

شكري: لن تؤثر على مصالح مصر

جاول سامح شكري، وزير الخارجية، طمأنة المصريين بشأن عملية الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبية، قائلًا إن مصر لديها رصيد من الأمان المتوفر في خزان السد العالي.

آخر تصريحات سامح شكري حول سد النهضة


وأضاف وزير الخارجية، الثلاثاء: «لدينا ثقة أن الملء الثاني للسد لن يكون مؤثرًا على المصالح المصرية»، موضحا أن مصر «تستطيع التعامل مع الملء الثاني لسد النهضة من خلال الإجراءات المحكمة في إدرة مواردنا المائية».

آخر تصريحات سامح شكري حول سد النهضة


وقال: «التحركات الدولية تظهر مدى أهمية القضية وتتيح إطلاع رئيس الاتحاد الأفريقي على وجهة النظر المصرية، التي تتسم بالمرونة والاعتدال والرغبة في الخروج من الأزمة من خلال التوصل إلى اتفاق».

وزير الري: الملء الثاني "صدمة لمصر"

بدوره، أكد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، أن الملء الثاني لسد النهضة سيؤثر بشكل كبير على مصر والسودان خاصة في فترة الجفاف.

قد يهمك أيضا:

وزير الري: الملء الثاني لسد النهضة سيؤثر بشكل كبير على مصر والسودان

قيمة معاش نقابة المعلمين أبريل 2021



وقال عبد العاطي، في مداخلة هاتفية مع برنامج مساء Dmc، مساء الأربعاء: "ملء سد النهضة سيُعد صدمة ويتسبب في جفاف صناعي لمصر".

أضاف: "الماء اللي بينزل حوالي 50 متر مكعب، وإثيوبيا هتشيل من الحصة على سبيل المثال 10 مليارات، سيصل لك 40 مليار متر مكعب، والمخطط عندهم تخزين 13 ونصف مليار، ولكن هناك أمور فنية وتقنية تحول دون ذلك حتى الآن، ولكن لا يوجد جزم وفي مؤشرات بوجود مشاكل فنية عندهم".

وتابع: "الملء سيتسبب في مشكلة للسودان، وقد يمثل صدمة في حالة حدوث جفاف قوي، وهذا سيحدث مشاكل كبرى مثلما حدث في الملء الأول والذي تسبب في فيضان بالسودان، وفي شهر 11 إثيوبيا فتحت البوابات وخرج كميات من الطمي وعكرت ماء الشرب، ده نتيجة الفعل الأحادي، ومصر ستتأثر في حالة وجود جفاف طبيعي بجانب الجفاف الصناعي لعملية ملء السد".

ترحيب إثيوبي بتصريحات شكري

رحب متحدث الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، بتصريحات سامح شكري، وقال: "جملة مراحل ملء سد النهضة هي سبع مراحل، ونؤكد أنها لن تلحق أي ضرر بدولتي المصب".

أضاف: "التصريحات الإيجابية المصرية حول عملية الملء الثاني وإن تأخرت، تصب في مصلحة البلدان الثلاثة"، مشيرا إلى أن "مبادرة الرئيس الكونغولي تتوافق مع موقفنا الداعي إلى التفاوض حول عملية الملء والتشغيل في الوقت الحالي وإرجاء أي اتفاق حول تقاسم حصص مياه النيل لوقت آخر".