الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خاص| لمراجعة علاقة الأسعار بالمرتبات.. لجان «القومى للأجور» تجتمع الأسبوع المقبل

الرئيس نيوز

تنطلق الأسبوع المقبل ثانى اجتماعات لجان المجلس القومى للأجور الثلاثة وهى لجنة الأسعار ومستويات المعيشة، ولجنة الأجور والعلاوات، ولجنة الشكاوى، وذلك لبحث تصورات تحريك الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص، تمهيدًا لعرض التصور النهائى نهاية شهر مايو الجارى.

الحد الأدنى لأجور العاملين


وفى هذا الصدد، كشف مصدر مطلع بوزارة التخطيط، أن المجلس بصدد مراجعة مستويات الأسعار وتطور أوجه الإنفاق الاستهلاكية ، ومتوسطات الأجور وفقًا للأنشطة الاقتصادية والمهن المختلفة، بالإضافة إلى عرض مقترح مبدأي لموائمة تطور الأسعار وأوجه الإنفاق المختلفة مع متوسط الأجور.

وأضاف المصدر، فى تصريحات خاصة، أن المقترحات ستدور حول تحديد لتتراوح بين 12-15 جنيه جنيه كمقابل ساعة العمل فى المتوسط، وهو ما قد يرتفع من نشاط اقتصادى لاخر ووفقًا للموقع جغرافى أيضًا، بحيث يكون حافز لاستقطاب العمالة فى بعض القطاعات والأنشطة الاقتصادية،مشيرًا أن أن تحقيق المساواة فى الأجور بين العاملين بالقطاعين العام والخاص ضرورة لتحسين تصنيف مصر لدى منظمة العمل الدولية.

تابع أيضاً:




بدوره طالب شعبان خليفة رئيس نقابة العاملين بالقطاع الخاص، بضرورة إقرار حد أدنى لائق وعادل على المستوى القومى للعاملين بالقطاع الخاص أسوة بالعاملين بالحكومة دون تمييز بين العمال فى الريف أو الحضر أو الأنشطة الاقتصادية المختلفة، مع ضرورة سن تشريع ملزم لأصحاب الأعمال بإقرار الحد الأدنى لأجور العمالة لديهم.