السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حماس والاحتلال ينفيان الاتفاق على وقف إطلاق النار فجر الخميس

الرئيس نيوز

بعدما تداولت وكالات أنباء تصريحات نقلتها صحف تتبع دولة الاحتلال الإسرائيلي، تفيد بتقديم مصر مقترحًا لوقف إطلاق النار يبدأ فجر الخميس، وأن الفصائل في غزة وافقت على ذلك المقترح، بينما لم ترد تل أبيب حتى الآن على المقترح، نفى عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، عزت الرشق، موافقة الحركة على وقف إطلاق النار مع إسرائيل، غدًا الخميس، وقالت الحركة في إفادة صحيفة حصلت "الرئيس نيوز" على نسخة منها: "ليس صحيحاً ما تتناقله بعض وسائل إعلام العدو، من أن حماس وافقت على وقف اطلاق النار يوم الخميس".
أكدت الإفادة أن الرشق قال إنه لم يتم التوصل لاتفاق أو توقيتات محددة لوقف إطلاق النار، لكن الجهود والاتصالات من الوسطاء جادة ومتواصلة، مضيفا: "مطالب شعبنا واضحة ومعروفة".

على الجانب الأخر، أفادت هيئة البث الإسرائيلي "مكان" بأن مصدرا سياسيا نفى جملة وتفصيلا الأنباء التي تحدثت عن موافقة إسرائيل على ‎وقف إطلاق النار مع حركة "حماس"، وأشار المصدر إلى أنه "ليس هناك أي تفاهم وأي تعهد إسرائيلي حول هذا الموضوع".
 وذكرت وسائل إعلام عبرية، أن مصر تقدمت باقتراح للتهدئة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، على أن يسري اعتبارا من الخميس، وقالت القناة (12 العبرية) الخاصة، إن القاهرة اقترحت بدء التهدئة اعتبارا من الساعة الـ6 صباحا من يوم الخميس المقبل، بالتوقيت المحلي (3:00 تغ)؛ وأضافت أن حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، وافقت على اقتراح مصر.
وفي وقت سابق الثلاثاء، أعرب السفير رياض منصور، مراقب فلسطين بالأمم المتحدة، خلال مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، عن اعتقاده بأنه في القريب العاجل جدا سيكون هناك وقف لإطلاق النار في غزة.
فيما ذكرت القناة (12)، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أبلغ الولايات المتحدة أن تل أبيب مستعدة لوقف إطلاق النار مع الفصائل الفلسطينية خلال يومين أو ثلاثة، 
وحتى أمس الثلاثاء، بلغ عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة، والمتواصل منذ 10 مايو الجاري، 217 شهيدا، بينهم 63 طفلا و36 سيدة، بجانب 1500 جريح، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية بالقطاع.

رفض إسرائيلي 
وبينما ذكرت هيئة البث الإسرائيلي "مكان" بأن مصدرا سياسيا نفى جملة وتفصيلا الأنباء التي تحدثت عن موافقة إسرائيل على ‎وقف إطلاق النار مع حركة "حماس"، لفتت الهيئة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع، بيني غانتس، أكدا في تصريحاتهما أمس الثلاثاء، أن العملية العسكرية في قطاع غزة ستستمر الى حين عودة الهدوء والاستقرار في المنطقة.
ميدانيًا، قالت إفادة من حركة "حماس" إن كتائب القسام جددت قصف قاعدة "بلماخيم" الجوية برشقة صاروخية، كما قصفت مستوطنة "نير عوز" بعدد من قذائف الهاون، كما تم قصف موقع أبو مطيبق العسكري وتحشداً للجنود شرق المحافظة الوسطى بقذائف الهاون.
كما قالت كتائب القسام إنها قصفت موقع إسناد "صوفا" بقذائف الهاون وكيبوتس "مغين" برشقةٍ صاروخية.