الثلاثاء 22 يونيو 2021 الموافق 12 ذو القعدة 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

بالأسماء| بعد القبض على أصحابها.. كواليس السقوط في البورصة لشركات متهمة بـ«تمويل الإرهاب»

الثلاثاء 18/مايو/2021 - 01:25 م
الرئيس نيوز
طباعة

هبط أكثر من 4%.. هل تنقذ جهينة سعر أسهمها في البورصة؟

تفاصيل محاولات إنقاذ الشركة بعد القبض على صفوان ثابت ونجله في قضية تمويل الأرهاب

منتجات جديدة باسماء مختلفة لدعم ميزانيات الشركة .. وتأخر إرسال القوائم المالية يثير حفيظة "سوق المال"

كيانات عملاقة تستر خلفها رجال اعمال لتمويل جماعة الاخوان المسلمين ومع القبض على أصحابها يبقى مصير تلك الشركات مرهونا بتحركات متعددة ولكن القلق لا يزال كبيرا حال تواجدها في البورصة حيث يتعلق بالالاف المساهمين وحملة الأسهم خاصة صغار المساهمين

وتعاني البورصة المصرية من اختلالات واضحة بسبب جائجة كورونا وتراجع رأس المال السوقى والطروحات الجديدة بسبب تأثر القطاع الخاص

إحدى تلك الشركات التي تضرر حملة أسهمها هي شركة جهينة والتي هبط سعر أسهمها على مدار الأشهر الماضية منذ القبض على رئيس مجلس ادارتها رجل الاعمال صفوان ثابت ونجله لتمويل الارهاب

هبوط حاد في سعر السهم

هبط سعر السهم لأكثر من 10% في اللحظات الأولى للقبض على رجل الأعمال في فبراير الماضي، حتى استقر قليلا مع تغييرات في مجلس الإدارة لإنقاذ السهم إلا أنه عاود الكرة مجددا مع القبض على نجله، على الرغم من تحقيق الشركة أرباحا؛ بلغت 383مليون جنيه بزيادة 32% خلال الربع الثالث من عام 2020 بدعم من ارتفاع قيمة اسهمها خاصة ان قطاع الصناعات الغذائية من القطاعات القيادية في سوق المال.

تغييرات عاجلة في مجلس الإدارة

قرر مجلس إدارة شركة جهينة للصناعات الغذائية تعيين محمد بن عبدالله بن محمد الدغيم بمنصب رئيس مجلس الإدارة.

وتقلد محمد الدغيم  منصب عضو مجلس الإدارة بشركة جهينة من عام 1983 وهو عضو بمجلس الأعمال المصري السعودي وعضو بالغرفة التجارية بمحافظة الدوادمي بالسعودية

وارتفعت مبيعات الشركة خلال الفترة إلى 5.78 مليار جنيه مقابل مبيعات بلغت 5.72 مليار جنيه بالفترة المقارنة من 2019

المحاولة الثانية للإنقاذ

طرح منتجات البان جديدة في السوق باسماء مختلفة لزيادة حجم المبيعات وتحقيق ارباح تدعم قوة السهم مجددا، حيث طرحت الشركة منتج البان جديد باسم دوست سعيا منها لتنشيط المبيعات.

ارتفاع نسبة المخاطر

ونظرا لاستمرار أعمال الفحص والمراجعة للقوائم المالية للشركة فقد تأخرت تقديم القوائم للجنة الافصاح للبورصة – بحسب خطاب ارسلته الشركة لادارة الإفصاح- وهو ما رفع من معدل القلق لدى المساهمين.

التحفظ على شركات بقيمة 5مليارات جنيه

ولعل شركة جهينة الأكثر تأثرا بسبب إدراج اسهمها في البورصة، إلا أن قرارات التحفظ على الأموال شملت عدد من رجال الأعمال لدعمهم لجماعة الإخوان الإرهابية منهم رجل الأعمال سيد السويركي صاحب محلات التوحيد والنور ورجل الاعمال سمير تحسين عبدالحليم عفيفي، وتبين أنه كان يقوم باستثمار وتوظيف أموال الجماعة في أنشطة متعددة بالبورصة المصرية وتجارة الأقطان والخدمات اللوجستية، داخل ميناء الدخيلة بالإسكندرية..

شركات مصطفى عبد المعز

نجحت محاولات انقاذ اسهم رجل الاعمال مصطفى عبد المعز رئيس مجموعة المعز القابضة والتي تم التحفظ على 173 شركة يملكها عام 2019 ضمن خلية الأمل في التحول التدريجي نحو خفض الخسائر.

وكانت شركة مينا للاستثمار السياحي والعقاري التابعة للمجموعة والمدرجة في البورصة قد اعلنت عام 2019 أنه قد تم صدور قرار بالتحفظ على شركات مجموعة المعز القابضة ومنها شركة فلوريدا للتنمية والإنشاءات والمملوكة بنسبة 65% لمجموعة المعز القابضة، التي تساهم شركة مينا بنسبة 35% من أسهم رأي مال فلوريدا، مضيفة أنه قد تم إسناد وتسيير الأعمال إلى شركة النصر للإسكان والتعمير كممثل للدولة بديلا عن مجموعة المعز القابضة، إلا أن القوائم المالية الجديدة المجمعة لشركة مينا للاستثمار السياحي والعقاري، عن الربع الأول من العام 2021، تراجع خسائر الشركة بنسبة 47.17 بالمائة، على أساس سنوي.

وأوضحت الشركة في بيان أنها سجلت صافي خسارة بلغ 3.29 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية مارس الماضي، مقابل 6.23 مليون جنيه خسائر خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال الثلاثة أشهر حيث سجلت 621.77 ألف جنيه بنهاية مارس، مقابل 531.1 ألف جنيه خلال نفس الربع من العام الماضي.

وبالنسبة للقوائم المستقلة سجلت 2.43 مليون جنيه خسائر خلال الربع الأول من العام الجاري، مقابل 2.76 مليون جنيه أرباحاً خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وحققت الشركة 23.35 مليون جنيه خسائر خلال 2020، مقابل 3.71 مليون جنيه أرباحاً خلال 2019، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وبحسب البيانات، بلغ نصيب مساهمي الشركة القابضة 23.3 مليون جنيه خسائر في 2020، مقابل أرباح بلغت 3.7 مليون جنيه في 201، فيما بلغ نصيب خسائر الحقوق غير المسيطرة 2.27 ألف جنيه خلال 2020، مقابل 3.87 ألف جنيه خسائر في 2019.

وتراجعت إيرادات الشركة إلى 2.85 مليون جنيه في 2020، مقابل 25.96 مليون جنيه في 2019.

وبصورة مستقلة، تحولت الشركة للخسارة لتبلغ 15.47 مليون جنيه، مقابل صافي ربح بلغ 7.13 مليون جنيه.

 

عمر الشبيطي

هو أحد رجال الأعمال المتحفظ عليهم هو عمر الشنيطي المدير التنفيذى لمجموعة مالتيبلز للاستثمار، ونص القرار حينها بالتحفظ على الشركة العربية الدولية للتوكيلات التجارية والمملوكة للمتحفظ عليه عمر محمد شريف مصطفى أحمد الشنيطى، والمالكة لمكتبة "ألف".

الكلمات المفتاحية

Advertisements
Advertisements
ads
ads