الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

صحف إسرئيلية تبرز تصريحات الرئيس السيسي والملك عبد الله بشأن فلسطين

الرئيس نيوز

يواصل الرئيس عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الدعوة لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس، مع دخول عملية "حارس الجدران" يومها الثامن.

وسلطت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية الضوء على تصريحات الرئيس السيسي، صباح اليوم الاثنين، التي أكد فيها أن وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس قد يكون في متناول اليد.

وقال الرئيس في مقابلة مع قناة العربية الإخبارية "مصر تبذل جهودًا كبيرة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار بين الإسرائيليين والفلسطينيين - وما زال الأمل قائما في أن العمل الجماعي يمكن أن ينهي الصراع". وأضاف السيسي: "من المهم بشكل متزايد تكديس الأرواح وإنهاء العنف والقتل".   

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية خلال عطلة نهاية الأسبوع أن مصر عملت على التفاوض على وقف إطلاق النار لمدة 12 ساعة بين الطرفين. وكانت إسرائيل قد اعترضت على شروط الاتفاق.

وبحسب صحيفة تايمز أوف إسرائيل، كانت مصر تستعد لإرسال وفدين أمنيين إلى تل أبيب وغزة، في محاولة أخرى لتعزيز التهدئة بين إسرائيل وحماس. وجاءت تصريحات السيسي، وفقًا للصحيفة متوافقة مع تصريحات العاهل الأردني الملك عبد الله، الذي قال أمس الأحد إن عمان منخرطة في جهود دبلوماسية مكثفة لوقف ما وصفه بالتصعيد العسكري الإسرائيلي في أسوأ أعمال عنف إسرائيلي فلسطيني منذ سنوات.

ولم يخض العاهل، الذي يتولى الوصاية على المواقع الإسلامية والمسيحية في القدس، في الحديث عن الدبلوماسية التي تم نقلها عبر موجز إخباري في وسائل الإعلام الحكومية.

قال مسؤولون بالحكومة الأردنية لرويترز إن المملكة ومصر تقودان حملة دبلوماسية مع حلفائها الأوروبيين والأمريكيين للضغط على إسرائيل لإنهاء قصفها الجوي والمدفعي على غزة منذ اندلاع القتال يوم الاثنين الماضي.

يقول الجيش الإسرائيلي إن حماس وفصائل مسلحة أخرى أطلقت أكثر من 2800 صاروخ من غزة خلال الأسبوع الماضي. وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أمس الأحد إن الإجراءات الإسرائيلية تدفع المنطقة نحو صراع أوسع.

وقال الصفدي إن "إسرائيل تتحمل بصفتها قوة الاحتلال القائمة مسئولية الوضع الخطير في الأراضي الفلسطينية المحتلة وما تسببه من أعمال عنف وقتل ودمار ومعاناة".

وكثفت القاهرة وعمان مؤخرًا ضغوطهما على إسرائيل، خاصة فيما يتعلق بأعمال الشغب بين المصلين وقوات الأمن في المسجد الأقصى بالقدس، والتي وصفت بأنها "هجمات بربرية" من قبل إسرائيل.