الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

جوتيريش وبوتين يؤيدان حل الدولتين لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي

الرئيس نيوز

تبادل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الآراء إزاء عدد من الملفات الشرق الأوسطية الملحة، على رأسها التصعيد الإسرائيلي-الفلسطيني الحالي.

وأعلنت الرئاسة الروسية (الكرملين) في بيان لها أن بوتين وغوتيريش الذي يزور موسكو حاليا، خلال المكالمة التي جرت بينهما اليوم الخميس بواسطة تقنية مؤتمر الفيديو، أكدا أن الأولوية القصوى تكمن حاليا في وقف أعمال العنف من قبل كلا طرفي النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي وضمان أمن السكان المدنيين.

وأعرب الرئيس الروسي والأمين العام للأمم المتحدة عن دعمهما لتسوية النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني وفقا لحل الدولتين، على أساس قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة والمعايير القانونية الدولية المعترف بها عالميا.

كما تطرق الاجتماع، حسب الكرملين، إلى الظروف الإنسانية في سوريا، مع إبداء القلق إزاء "تشديد الإجراءات العقابية أحادية الجانب بحق السلطات الشرعية" في هذا البلد.

وأشار البيان إلى أن بوتين وغوتيريش اتفقا على تفعيل الجهود المنسقة بين موسكو ومؤسسات الأمم المتحدة في عدة اتجاهات، منها الإسهام في عملية عودة اللاجئين والنازحين السوريين إلى ديارهم، وإعادة اعمار البنى التحتية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

كما طُرح خلال الاجتماع بين الأولويات في الملف السوري المضي قدما في تقدم العملية الدستورية بين السوريين.

كما ناقش بوتين وغوتيريش خلال الاجتماع المسائل المتعلقة بتسوية الأوضاع في ليبيا واليمن وآخر المستجدات في أفغانستان.

وأعرب الرئيس الروسي عن دعم موسكو لتفعيل دور الأمم المتحدة في الشؤون الدولية، مشددا على النجاح الفريد من نوعه لهذه المنظمة المخصصة لتعزيز التعاون داخل المجتمع الدولي بخصوص جميع المسائل الرئيسية القائمة في العالم المعاصر.