الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بكوريا الجنوبية.. وفاة مسنة بعد دقيقتين من تلقي لقاح فايزر

الرئيس نيوز

بدأت السلطات الصحية الكورية الجنوبية، تحقيقات في وفاة امرأة مسنة في الثمانينات من العمر بعد تلقيها لقاح "فايزر" المضاد لكورونا في مدينة كوانغجو، جنوب غرب سيئول.

وقال مسؤول في حكومة بلدية كوانغجو اليوم الأربعاء إن المرأة المسنة التي تبلغ 81 عاما من العمر، تلقت لقاح "فايزر" في غضون الساعة 9:33 صباح اليوم في مركز مؤقت للتطعيم في المدينة، وتعد هذه هي الجرعة الثانية من لقاح "فايرز" التي تلقته.

وظهرت الحساسية المفرطة عليها بعد مرور دقيقتين من تلقي اللقاح، وفقدت الوعي وتوقفت أجهزة التنفس، وتم تأكيد عدم وجود مرض كامن لها في الفحص الطبي الأولي قبل التطعيم.


يذكر أن الحكومة البرازيلية أوقفت تطعيم الحوامل بلقاح "أسترازينيكا" المضاد لكورونا، بعد وفاة سيدة حامل بمدينة ريو دي جانيرو نتيجة سكتة دماغية قد تكون مرتبطة بالتطعيم.


وقالت فرانسيالي فرانسيناتو منسقة برنامج التطعيم في وزارة الصحة للصحفيين إن تعليق التطعيم باللقاح بمثابة إجراء وقائي بعدما أصدرت الهيئة الوطنية للرقابة الصحية "أنفيزا" تحذيرا بشأن استخدامه مع الحوامل.


وذكرت هيئة "أنفيزا" أن المرأة البالغة من العمر 35 عاما والتي كانت حاملا في الأسبوع الثالث والعشرين توفيت إثر تعرضها لسكتة دماغية نازفة يوم الاثنين بعد دخولها المستشفى قبل ذلك بخمسة أيام.

وأضافت في بيان "وفقا للتقديرات قد يكون الأثر الجانبي الخطير المتمثل في السكتة الدماغية النازفة مرتبطا باستخدام اللقاح الذي تلقته السيدة الحامل".

ويسري تعليق تطعيم الحوامل على لقاح "أسترازينيكا" فحسب وليس لقاحي سينوفاك وفايزر المستخدمين أيضا في البلاد.

كانت شركة "أسترازينيكا" قالت في بيان إن الحوامل والمرضعات كن مستثنيات من التجارب السريرية للقاحها المضاد لكوفيد-19.


وأضافت أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات لم تسفر عن أدلة مباشرة أو غير مباشرة على أي ضرر يتعلق بالحمل أو حدوث تطور يفضي إلى الوفاة.