الجمعة 22 أكتوبر 2021 الموافق 16 ربيع الأول 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

استراتيجية «رأس المال المُجازف».. كيف يواجه داعش التحديات المادية؟

الإثنين 10/مايو/2021 - 01:16 م
الرئيس نيوز
محمد إسماعيل
طباعة
على الرغم من تدمير دولة الخلافة ماديًا في العراق وسوريا، فإن لداعش وجود عملياتي في 20 دولة على الأقل، وفقًا لموقع Bisiness Insider، ويمكن فهم تنظيم داعش الإرهابي بشكل أفضل على أنه مجموعة من المنظمات التي يوفر القادة فيها الموارد للجماعات التابعة التي لديها أكبر قدر من الإمكانات.
وحتى مع انهيار "الخلافة" المادية في العراق وسوريا، لا يزال تنظيم داعش قادرًا على شن تمرد عالمي، والاحتفاظ بوجود عملياتي في العديد من الدول.
وقاد الانتشار العالمي للتنظيم الإرهابي مؤخرًا مجموعة من خبراء الإرهاب البارزين لوصف داعش بأنها "تشبع"، يُفهم بشكل أفضل على أنها مجموعة من "منظمات مرنة هيكليًا تعمل فيها" فرق المشروع المتفاعلة "نحو هدف و / أو هوية مشتركة."

من خلال الحفاظ على هذا الهيكل، يسعى قادة المجموعة إلى تسخير فوائد الشبكة العابرة للحدود الوطنية التي تمتد عبر مناطق وقارات متعددة.
"كل السياسات محلية"، كما يقول المثل الشهير. لكن في القرن الحادي والعشرين، كل النزاعات عالمية، والمنظمات مثل داعش تجد نفسها، للأسف الشديد، في وضع جيد للاستفادة من قدرات الأفرع التابعة لها في جميع أنحاء العالم.

طريقة أخرى للتفكير في تنظيم داعش هي أنها تشكل ما يشبه شركات الرأس المال المغامر. حيث المستثمر هو الذي يوفر الموارد التي تشتد الحاجة إليها للشركات التابعة - أو "الولايات" بلغة التنظيم الإرهابي - مع أفضل إمكانية لتحقيق معدل عائد مرتفع.

ثم يكتسب تنظيم داعش "حصة في الأسهم" ويمكنه الترويج لنجاح وزخم أفرعه الناشئة الجديدة. الجماعات المسلحة التي ترعاها داعش بشكل مركزي بهذه الطريقة تجني ثمار قدراتها التشغيلية والتنظيمية، بما في ذلك التمويل والتدريب والأسلحة والدعم الدعائي والتوجيه الاستراتيجي.

قصف تنظيم داعش في الصومال

لم يكن هذا النهج الرأسمالي المغامر أكثر نجاحًا في أي مكان كما هو الحال في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. وحدد تقرير للأمم المتحدة من العام الماضي فرع داعش في الصومال بأنه "مركز قيادة" لـ "ثالوث" من التنظيم الجهادي في جمهورية الكونغو الديمقراطية وموزمبيق، وبالتالي ربط عملياته في شرق وجنوب ووسط إفريقيا.

إن الظروف في المنطقة - التي تتميز عمومًا بضعف قوات الأمن، وحدود غير قابلة للاختراق، وتوافر كبير للأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة - تجعل من السهل نسبيًا تحسين قدرات الجماعات المسلحة. ما يعنيه هذا هو أنه حتى الاستثمار المتواضع من قبل داعش يمكن أن يكون بمثابة عامل مضاعف لقوة بعض الجماعات الجهادية ويكون له تأثير كبير على ساحة المعركة.

في الوقت نفسه، يؤدي تدخل تنظيم داعش حتماً إلى تغيير طبيعة المنتسبين له، كما يتضح من قطع الرؤوس التي ارتكبتها ولاية وسط أفريقيا التابعة لتنظيم داعش، والتي تعكس بطاقة الدعوة الوحشية لبطاقة تنظيم داعش.

لطالما كانت أفريقيا جنوب الصحراء في مرمى الجماعات التي تشن الجهاد العالمي، ومع حصول مناطق أخرى من العالم على نصيب الأسد من الاهتمام من قبل قوات مكافحة الإرهاب الغربية، استغل كل من القاعدة وداعش الفرصة لتوسيع وجودهما في المنطقة.

من بين الدول العشر التي شهدت أكبر زيادة في الهجمات الإرهابية العام الماضي، كانت سبع دول في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، بما في ذلك موزمبيق ومالي والكونغو، حيث لا تزال الجماعات التابعة لكل من القاعدة وداعش نشطة.

سلط جاكوب زين، الباحث في الجماعات الجهادية الأفريقية، الضوء على أهمية أفريقيا جنوب الصحراء كمنطقة يمكن لداعش تحقيق "قدرة اختراق"، أو القدرة على توليد وتيرة عملياتية عالية من الهجمات والحفاظ عليها.

تتمتع مقاطعات داعش في غرب إفريقيا ووسط إفريقيا على التوالي بالقدرة على احتلال أراضي في منطقة الساحل وعلى طول الساحل السواحلي الجنوبي الشرقي للقارة، بطريقة مشابهة لما تمكن قلب داعش من تحقيقه في العراق وسوريا خلال ذروته.

يجب أن يُنظر إلى تحويل انتباه تنظيم داعش إلى إفريقيا جنوب الصحراء على أنه جزء من استراتيجية مدروسة في منطقة يكون فيها العمل عبر الحدود أسهل بكثير من العمل في أجزاء أخرى من العالم.

غيرت العديد من الجماعات الجهادية الأفريقية بشكل ملحوظ الطريقة التي تقاتل بها بعد أن أصبحت تابعة لداعش، وفي بعض الحالات اشتملت على تحسين تكتيكي وتطور استراتيجي. هذه الجماعات قادرة الآن على شن عمليات أكثر تعقيدًا وتبرز بشكل بارز في دعاية داعش.

شهدت ولاية وسط أفريقيا الإسلامية التابعة لداعش، أو ISCAP - المعروفة محليًا بأسماء أخرى، بما في ذلك أهل السنة والجماعة وأنصار السنة والشباب - تحولًا كبيرًا منذ أن اعترف بها تنظيم داعش رسميًا في أبريل 2019، وفي عام 2020، بدأ المتمردون في موزمبيق العمل في وحدات أكبر وشن هجمات أكثر تعقيدًا ضد أهداف بارزة، مثل عواصم المقاطعات.

تشير بعض الأدلة الحديثة إلى أن فرع داعش ISCAP يركز الآن بشكل أكبر على كسب قلوب وعقول السكان المحليين في شمال موزمبيق. شهدت سلسلة من الهجمات في مارس 2020 قيام المتمردين عمداً بتجنب وقوع إصابات في صفوف المدنيين وتوزيع غنائم الحرب - الأغذية المسروقة والأدوية والوقود - على السكان المحليين.

في إشارة إلى القوة المتزايدة لـ ISCAP في موزمبيق، استولى مقاتلوها على مدينة موسيمبا دي براريا الساحلية - وهي هدف استراتيجي - في أغسطس 2020. وبعد شهرين، شن مقاتلو ISCAP هجمات عبر الحدود من شمال موزمبيق إلى جنوب تنزانيا.

كان للهجوم المدمر على بلدة بالما في مارس، والذي أسفر عن مقتل العشرات، بعض السمات المميزة لهجمات داعش الكلاسيكية، بما في ذلك قطع رؤوس الأجانب واستهداف المصالح الاقتصادية الغربية. وأجبرت على تعليق مشروع الغاز الطبيعي المسال لشركة توتال الفرنسية العملاقة للنفط بقيمة 20 مليار دولار وأنشطة التنقيب البحرية ذات الصلة بالقرب من بالما.

قدم تنظيم داعش التدريب والتمويل إلى ISCAP، ويشير تقرير حديث في صحيفة وول ستريت جورنال إلى أن "المتطوعين العرب المسلمين المحاربين" متضمنين في وحدات في كل من موزمبيق والكونغو.

في الواقع، تشير أحداث العامين الماضيين إلى أنه، كما أشار توماس رولبيكي وبيتر فان أوستاين وتشارلي وينتر مؤخرًا، فإن الجماعات الأفريقية التابعة لتنظيم داعش "لم تعد تمثل عرضًا جانبيًا لجوهر عملياتها في سوريا والعراق". في الواقع، فإن نواة داعش "تعتمد الآن أكثر من أي وقت مضى على الأنشطة العسكرية للفروع التابعة لها" في القارة.

ads
ads
ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads