الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

استشاري مناعة: اللقاح الطريقة الوحيدة لإيقاف تحور كورونا

الرئيس نيوز

أكد الدكتور أمجد الحداد، استشاري أمراض الحساسية والمناعة، أن لقاحي ساينوفاك وساينوفارم المضادان للإصابة بفيروس كورونا يعملان بنفس الطريقة ولهما نفس التأثير.

وقال الحداد في تصريحات لبرنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "إكسترا نيوز": "اللقاحين لهما نفس الفاعلية وكفاءتهم 100% في منع الوفيات ومصر تختار اللقاحات التي ثبتت مأمونيتها في التجارب".

وعن تخوفات البعض من الحصول على اللقاحات قال الحداد: "البعض يقول إن اللقاحات يتم تجربتها علينا؛ هذا الأمر غير صحيح أغلب الدول الأوروبية قامت بتوزيع اللقاح على مواطنيها؛ الهند لديها كارثة لأنها لم تقم بتوزيع اللقاحات وبريطانيا وصلت إلى تسجيل حالة وفيات واحدة بسبب التوسع في توزيع اللقاحات".

وتابع: "الشركات التي تقوم بتصنيع لقاحات كورونا هي نفس الشركات المنتجة للقاحات التي يحصل عليها أطفالنا ومن الطبيعي أن تحدث أثار جانبية بسيطة مثل ارتفاع درجة الحرارة وتكسير الجسم لمدة يوم".

وأوضح: "إذا أثرت التحورات على الشوكة البروتينية للفيروس سوف تقل كفاءة اللقاح؛ الإسراع في توزيع اللقاحات هو ما يضمن عدم تحور الفيروس ولذلك يجب أن يقوم الجميع بالتسجيل للحصول على اللقاحات".